كوريا الجنوبية تستعد لاختيار رئيس جديد

GOYANG, SOUTH KOREA - MAY 04: South Korean presidential candidate Moon Jae-in of the Democratic Party of Korea, is greeted by his supporters during a presidential election campaign on May 4, 2017 in Goyang, South Korea. Preliminary voting has started at local polling stations across South Korea prior to the primary Presidential election on May 9. (Photo by Chung Sung-Jun/Getty Images)
المرشح الأوفر حظا بالفوز "مون جاي إن" خلال لقاء مع أنصاره (غيتي)

يسابق المرشحون للانتخابات الرئاسية في كوريا الجنوبية الزمن لحشد أكبر عدد من المؤيدين، في آخر أيام الحملة الانتخابية قبل التصويت غدا لاختيار خليفة لبارك غوين هي المعزولة بعد فضيحة فساد.

ويتصدر استطلاعات الرأي المرشح عن الحزب الديمقراطي المعارض "مون جاي إن" بنحو 42% من نوايا التصويت. ويعد مون -في حال انتخابه- باتباع نهج أقل عدائية تجاه كوريا الشمالية، وباستقلالية أكبر عن الوصاية الأميركية.

وقال مراسل الجزيرة فادي سلامة إن أبرز منافسي مون هو رجل الأعمال "آن شيول سو" الذي يوصف بترمب كوريا الجنوبية، بالنظر إلى كونه يشترك مع الرئيس الأميركي في كونه قادما من عالم الأعمال دون خبرة سياسية.

فيما تبدو حظوظ "مهونغ جون بيو" المرشح عن حزب الحرية اليميني -وهو الحزب السابق للرئيسة المعزولة- محدودة للفوز بالرئاسة.

وتحظى الانتخابات باهتمام عالمي لأن نتيجتها ستحدد مستقبل العلاقة مع كوريا الشمالية، في وقت تشهد فيه المنطقة تصعيدا عسكريا غير مسبوق وحربا كلامية بين بيونغ يانغ من جهة وواشنطن وسول من جهة ثانية.

وتأتي هذه الانتخابات في ظل انقسام شعبي كبير، وستطوي صفحة أشهر من الاضطرابات بعد عزل بارك وسجنها بانتظار محاكمتها بتهم الفساد وإساءة استخدام السلطة.

وشكلت التجمعات المليونية للمطالبة برحيل بارك مناسبة للتعبير عن الغضب المتنامي في رابع الاقتصاديات الآسيوية حيال تفاقم الفروقات الاجتماعية والبطالة.

وكتب رئيس الوزراء السابق كيم هوانغ شيك -في مقالة مؤخرا- أن "المشكلات معقدة ومتداخلة لدرجة سيحتاج معها الرئيس المقبل للكثير من الوقت لحلها، إذا كان من الممكن حلها".

المصدر : الجزيرة + وكالات