مقتل أربعة أشخاص في اشتباكات بكشمير

Indian army soldiers stand guard after suspected militants opened fire at a police convoy on the outskirts of Srinagar April 3, 2017. REUTERS/Danish Ismail
الهجوم في منطقة أنانتانغ أمس السبت هو الثاني من نوعه الذي تتعرض له الشرطة في ولاية جامو وكشمير (رويترز)

لقي أربعة أشخاص مصرعهم أمس السبت خلال اشتباكات بين الشرطة الهندية ومسلحين في منطقة أنانتانغ بالشطر الخاضع لسيطرة الهند من إقليم كشمير.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إنديا" عن الشرطة أن القتلى هم مدنيان وشرطي وأحد المسلحين.

وقالت الشرطة إن مسلحين هاجموا فريقا من الشرطة كان يمشط طريقا سريعا، مضيفة أنه بعد ذلك بدأت اشتباكات بين أفراد الشرطة والمسلحين مما أسفر عن وقوع قتلى ومصابين.

ويُعد هذا ثاني هجوم تتعرض له الشرطة في ولاية جامو وكشمير هذا الأسبوع، حيث قُتل خمسة من رجال الشرطة واثنان من حراس بنك جامو وكشمير الاثنين الماضي، بعد أن هاجم مسلحون شاحنة أموال.

وتأتي اشتباكات السبت بعد يومين على إطلاق الجيش الهندي حملة عسكرية كبيرة ضد مسلحين يطالبون باستقلال الإقليم المتنازع عليه مع باكستان.

وبدأ النزاع على الإقليم بين باكستان والهند منذ نيلهما الاستقلال عن بريطانيا عام 1947، حيث اندلعت ثلاثة حروب في أعوام 1948 و1965 و1971، أسفرت عن مقتل قرابة سبعين ألف شخص من كلا الطرفين.

ومنذ عام 1989، قُتل أكثر من مئة ألف كشميري، فضلا عن اغتصاب أكثر من عشرة آلاف امرأة، في ظل حكم السلطات الهندية، حسب جهات حقوقية.

وصدر عن الأمم المتحدة 12 قرارا متعلقا بكشمير منذ بداية الأزمة في 1947، رسخت جميعها بشكل كامل مبدأ حق تقرير المصير لشعب الإقليم، الأمر الذي اشترطت باكستان أن يُعهد تنفيذه إلى الأمم المتحدة، بينما ترفض الهند ذلك حتى اليوم.

ويشهد الجزء الخاضع لسيطرة الهند وجود جماعات مقاومة تكافح منذ 1989 ضد ما تعتبره "احتلالا هنديا" لمناطقهم.

المصدر : وكالة الأناضول