خامنئي ينتقد دعم روحاني لخطة تعليم أممية

epa04851706 A handout picture made available by the Office of the Iranian President of the Iranian supreme leader Ayatollah Ali Khamenei greeting the crowd during the Eid al-Fitr prayer ceremony in Tehran, Iran, 18 July 2015. Most Muslims around the world are celebrating the three day festival marking the end of the holy fasting month of Ramadan, known as Eid al-Fitr, starting 17 or 18 July, and celebrated with prayers, readings from the Koran, and gatherings with family and friends. EPA/PRESIDENTIAL OFFICIAL WEBSITE /
خامنئي: لا مكان في إيران لأسلوب الحياة الغربية القائم على "الفساد المدمر" (الأوروبية)

انتقد مرشد الثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي حكومة الرئيس حسن روحاني، لتوقيعها وقبولها خطة تعليم طرحتها الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بوصفها "متأثرة بالغرب".

وقال خامنئي -في كلمة ألقاها أمام جمع من المعلمين- إن لدى بلاده قوانين تعليم وخططا تناسبها، وهي ليست بحاجة لتعليمات دولية تقرها مجموعة من الدول تسمي نفسها دولا كبرى وتحاول فرض ثقافتها وحضارتها على دول العالم.

وأضاف خامنئي أن توقيع الحكومة على هذه الوثيقة غير مقبول ومرفوض كليا، وطالب بمراقبة ورصد أي تحرك في هذا المجال.

وأوضح خامنئي أن إيران هي جمهورية إسلامية وتعتمد على تعاليم الإسلام، ولا مكان في إيران لأسلوب الحياة الغربية القائم على الفساد المدمر، حسب تعبيره. 

وأشارت رويترز إلى أن الزعيم الإيراني لم يذكر بالتفصيل أسباب اعتراضه على خطة التعليم 2030 التي طرحتها اليونسكو، لكن معلقين محافظين في إيران قالوا إنها "تشجع المساواة بين الجنسين في التعليم بما يتنافى مع الإسلام"، حسب وصفهم.

غير أن تقريرا عن حقوق الإنسان صادر عن الأمم المتحدة في أغسطس/آب 2015 قال إن إيران حققت تقريبا معدلات عالمية ومساواة بين الجنسين في كل مراحل التعليم.

لكن التقرير قال إن سياسات متعلقة بمعدل تمتع كل جنس بالتعليم تبنتها الدولة في 2012 أدت إلى انخفاض في نسبة تسجيل الفتيات في الجامعات.

المصدر : الجزيرة + رويترز