منظمات: الملايين سيموتون جوعا بجنوب السودان

Women wait to be registered prior to a food distribution carried out by the United Nations World Food Programme (WFP) in Thonyor, Leer state, South Sudan, February 25, 2017. REUTERS/Siegfried Modola
نسوة من جنوب السودان ينتظرن تسجيلهن في قائمة توزيع الطعام التابعة للأمم لبرنامج الأغذية العالمي (رويترز)
حذّرت منظمات غير حكومية من أن المجاعة التي تجتاح جنوب السودان قد تتحوّل إلى كارثة إنسانية إذا أخفقت المجموعة الدولية في حشد جهودها لمعالجتها، بما يهدد حياة الملايين من البشر.

وأعربت رئيسة منظمة "أوقفوا الجوع الآن" ساراي خان عن أسفها لضعف المساعدة الدولية المقدمة إلى جنوب السودان، معتبرة أن الوضع "الكارثي" قد يؤدي إلى وفاة ستة ملاين شخص قبل نهاية السنة. 

وقدرت الأمم المتحدة مبلغ المساعدة الضرورية بـ1.5 مليار يورو، وهي تؤمّن بالكاد 26% فقط من هذا المبلغ.

من جهتها، أعربت المديرة التنفيذية لمنظمة "أوكسفام" ويني بيانيما عن قلقها بالقول إن "الحاجات كبيرة والنقص في المساعدة أيضا"، مضيفة أنه "عندما يموت شخص من الجوع، يعتبر ذلك فشلا لأن من الممكن الحؤول دون أن يموت إذا ما أسرعنا في التحرك".

وتشكل هذه الأزمة الغذائية المرتبطة بظروف الحرب في جنوب السودان، وكذلك في أنحاء أخرى من منطقة القرن الأفريقي واحدا من أبرز المواضيع التي يناقشها المسؤولون الاقتصاديون والسياسيون في القارة خلال منتداهم منذ الأربعاء الماضي بمدينة دوربان في جنوب أفريقيا.

المصدر : الفرنسية