الجيش الفلبيني يسيطر على 80% من ماراوي

قال متحدث باسم الجيش الفلبيني إن قواته أحكمت السيطرة على أكثر من 80% من مدينة ماراوي ذات الأغلبية المسلمة.

وقد كثفت مروحيات الجيش قصفها على وسط المدينة، حيث يتحصن من تبقى من المسلحين الذين أعلنوا ولاءهم لـ تنظيم الدولة الإسلامية.

ولجأ الجيش للمرة الأولى إلى الاستعانة بطائرات "أس أف 260" لدعم المروحيات المقاتلة والقوات البرية التي تسعى لحصار المقاتلين بمنطقة وسط المدينة.

وقال المتحدث باسم الجيش إن جماعة ماوتي تواصل القتال باستخدام بنادق وذخيرة سرقتها من مركز للشرطة وسجن ومدرعة للشرطة. وأضاف أن المتمردين -الذين أخرجوا رفاقهم المحبوسين من السجن لينضموا إليهم بالمعركة- لجؤوا لأسلوب حرب المدن نظرا لتوفر الأسلحة بالمدينة ووفرة المواد الغذائية.

وقال مراسل الجزيرة في جنوب الفلبين صهيب جاسم إن الجيش الفلبيني استخدم المدافع أيضا بالقصف.

من جانبه، قال الرئيس رودريغو دوتيرتي اليوم الأربعاء إنه لن يجري محادثات مع الإسلاميين المقاتلين، وإنه عازم على إبقاء تنظيم الدولة خارج بلاده، وهو ما يعد تغيرا عن موقفه السابق عندما حث الأسبوع الماضي عناصر جماعة ماوتي على الحديث معه.

وتعرض دوتيرتي لانتقادات بعد حديثه عن قبول تورط أي جندي في اغتصاب ثلاث نساء.

ونقل مراسل الجزيرة عن نازحين مسلمين من مدينة ماراوي تساؤلهم عن كيفية دخول مسلحي تنظيم الدولة المدينة خصوصا أن ذلك تم بعد فراغها من قوات الجيش والشرطة.

وقال المراسل إن حصيلة القتال ارتفعت إلى 130 شخصا، تسعون منهم من المسلحين و21 من قوات الأمن و19 مدنيا، بالإضافة إلى نحو 190 ألف نازح.

وأشار إلى حالة من الحزن تنتاب النازحين بعد الأنباء عن حرق وتدمير منازلهم بالكامل.

في هذه الأثناء، قالت منظمة "اليونيسيف" إن هناك نحو خمسين ألف طفل شردتهم الحرب بماراوي، من بين أكثر من مئة ألف نازح بمراكز الإيواء، في ظل غياب للمنظمات الإنسانية الدولية حتى الآن.

المصدر : الجزيرة + وكالات