صفقات تجارية بالمليارات بين إدارة ترمب وطهران

JERUSALEM, ISRAEL - MAY 22: (ISRAEL OUT) US President Donald Trump (L) speaks during a joint statment with Israel's President Reuven Rivlin at the President's House on May 22, 2017 in Jerusalem, Israel. Trump arrived for a 28-hour visit to Israel and the Palestinian Authority areas on his first foreign trip since taking office in January. (Photo by Lior Mizrahi/Getty Images)
ترمب خلال زيارته لإسرائيل بعد السعودية في أول جولة خارجية له منذ توليه منصبه(غيتي)
قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن طهران تلقت التهديدات الأخيرة من الرئيس الأميركي دونالد ترمب باتزان مثير للدهشة، لأن إدارته أظهرت عمليا استعدادها للقيام بعمليات تجارية مع إيران. 

وذكرت الصحيفة أن إيران تنتظر تسلم أسطول من طائرات بوينغ الأميركية، عقب صفقتين بقيمة 22 مليار دولار مع الشركة الأميركية. 

وأضافت أن آخر عقد وُقع بين الشركة الأميركية وطيران إيران "أسيمان" كان بعد شهرين من تولي الرئيس ترمب مقاليد الرئاسة.

وتضيف الصحيفة أن ترمب الذي كانت حملته الانتخابية تقوم جزئيا على إحياء العمالة الصناعية، لم يكن حريصا على إلغاء الاتفاق الذي سيوفر 18 ألف فرصة عمل في الولايات المتحدة.

ووفقا لنيويورك تايمز، سيكون من الصعب على الولايات المتحدة حل المشكلات في لبنان وسوريا العراق واليمن من دون إيران، مشيرة إلى أن الأعمال ستفتح قنوات اتصال مع طهران.

يشار إلى أن ترمب تحدث في محافل عدة خلال جولته إلى الشرق الأوسط التي وصفت بالتاريخية، عن خطر إيراني وعن ضرورة توحيد الجهود الإقليمية لمواجهة طهران.

كما وصف ترمب خلال حملته الانتخابية الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى بأنه أسوأ صفقة على الإطلاق.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مؤتمر صحفي لريكس تيلرسون وعادل الجبير

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إن غياب إيران عن القمة العربية الإسلامية الأميركية في الرياض سببه سلوكها غير المقبول، مؤكدا أن بلاده ستتعامل مع إيران بأكثر من طريقة.

Published On 21/5/2017
كلمة ترمب في القمة الإسلامية الأميركية

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب قادة الدول العربية والإسلامية إلى توحيد جهودها في مكافحة التطرف، وحمل إيران مسؤولية “الإرهاب العالمي” ودعا إلى عزلها.

Published On 21/5/2017
U.S. President Donald Trump and Israel’s Prime Minister Benjamin Netanyahu deliver remarks before a dinner at Netanyahu’s residence in Jerusalem May 22, 2017. REUTERS/Ariel Schalit/Pool

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب متانة التحالف بين بلاده وإسرائيل، وتحدث عن مؤشرات لتحقيق السلام والاستقرار بالشرق الأوسط، وأكد في الوقت نفسه التصدي لما يراه خطرا إيرانيا بالمنطقة.

Published On 22/5/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة