قوة بريطانية تصل جوبا لتقديم مساعدات

من مهام القوة البريطانية في جنوب السودان تقديم العون الطبي للسكان (رويترز)
من مهام القوة البريطانية في جنوب السودان تقديم العون الطبي للسكان (رويترز)

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان أن 35 جنديا بريطانيا وصلوا أمس الثلاثاء إلى العاصمة جوبا لتقديم دعم هندسي وطبي للبعثة، وللمساهمة في تسهيل توصيل المساعدات الإنسانية.

وقالت البعثة في بيان أمس الثلاثاء "وصلت طلائع القوة البريطانية التي يرتدي جنودها القبعات الزرق المميزة إلى جوبا اليوم للانضمام إلى قوة الأمم المتحدة".

وأضاف البيان أن هذه القوة ستضطلع بمهام في مخيمات الأمم المتحدة لتحسين ظروف الإقامة والطرق والأمن ونظام الصرف الصحي، علاوة على إنشاء مرسى على نهر النيل ومهبط للطائرات المروحية.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن 35 جنديا وصلوا لتعزيز قوة بريطانية منتشرة هناك بالفعل، قوامها أكثر من مئتي جندي. وسيرتفع هذا العدد إلى نحو 400 في الشهور القادمة.

ويأتي نشر الكتيبة البريطانية بعد ثلاثة أسابيع من قول وزيرة التنمية الدولية البريطانية بريتي باتيل إن أعمال العنف الحالية في جنوب السودان "ترقى إلى أعمال إبادة". وكان إرسال هذه القوة قد تقرر في عهد الحكومة السابقة برئاسة ديفد كاميرون.

وانزلقت دولة جنوب السودان إلى الحرب الأهلية عام 2013، بعد عامين فقط من انفصالها عن السودان، وذلك بعدما أقال الرئيس سلفاكير ميارديت نائبه رياك مشار.

وأعلنت الأمم المتحدة أن عدة مناطق في جنوب السودان تعاني المجاعة، وأن نحو نصف السكان يواجهون نقصا في الغذاء.

وفي الشهر الماضي بدأت كتيبة يابانية قوامها 350 جنديا انسحابها من جنوب السودان، بعد خمس سنوات قضتها هناك ساهمت خلالها في تنفيذ مشاريع بنية تحتية.

المصدر : الفرنسية,رويترز