ترمب يمهد لانسحاب أميركا من اتفاقية التغير المناخي

TAORMINA, ITALY - MAY 27: Canadian Prime Minister Justin Trudeau (L) and U.S. President Donald Trump depart after attending the group photo for the G7 Outreach Program on the second and last day of the G7 Taormina summit on the island of Sicily on May 27, 2017 in Taormina, Italy. Leaders of the G7 group of nations, which includes the Unted States, Canada, Japan, the United Kingdom, Germany, France and Italy, as well as the European Union, are meeting at Taormina from M
ترمب يرى أن الحديث عن الاحتباس الحراري خدعة (غيتي)

يعتزم الرئيس الأميركي دونالد ترمب إعلان انسحاب بلاده من اتفاقية باريس للتغير المناخي، وبعد أن غرد على تويتر أمس قائلا إنه سيتخذ قرارا قريبا بهذا الشأن، أبلغ مقربين منه لاحقا أنه يعتزم  إعلان انسحاب بلاده من هذه الاتفاقية.

وذكرت وكالة أنباء رويترز، نقلا مؤسسة "إكسيوس" الإخبارية التي نقلت بدورها أمس عن ثلاثة مصادر مطلعة، القول إن ترمب أبلغ مقربين -بينهم رئيس وكالة حماية البيئة سكوت برويت- أنه يعتزم الانسحاب من اتفاقية تاريخية دولية بشأن تغير المناخ.
 
وبينما لم يرد البيت الأبيض بعد على طلب للتعليق على تلك الأنباء، نقلت وكالة رويترز عن مصدر على اتصال بأشخاص لهم دور في القرار، إن من المزمع عقد اجتماعين مع الرؤساء التنفيذيين لشركات الطاقة وكبريات الشركات وآخرين بشأن اتفاقية المناخ قبل إعلان ترمب المتوقع في وقت لاحق الأسبوع الجاري.

وفي ختام قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في إيطاليا، قال ترمب في تغريده له "سأتخذ قراري النهائي بشأن اتفاق باريس الأسبوع المقبل (هذا الأسبوع)".

وكان ترمب وصف سابقا الاحتباس الحراري العالمي بأنه خدعة، ويواجه ضغوطا من الزعماء الآخرين لاحترام اتفاقية باريس بشأن الحد من انبعاثات الكربون.

وخلال مجموعة الدول السبع الكبرى في جزيرة صقلية بإيطاليا رفض ترمب الاستجابة لضغوط من حلفاء لبلاده لدعم الاتفاقية الموقعة في 2015. واختتمت القمة أمس، وسط خلافات شديدة بين الولايات المتحدة والدول الأخرى بشأن قضيتي التغير المناخي والهجرة. 
 
وأعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن نتائج المحادثات بشأن اتفاق باريس للتغير المناخي لم تكن مرضية، وأضافت "سنبقي على فتح أسواقنا بصورة مشتركة، وسنتصدى للحمائية، وسنهتم في الوقت نفسه بمكافحة الممارسات التجارية غير العادلة على نحو مكثف".

كما أقر رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني بعدم إحراز تقدم في ملف المناخ، لأن الأميركيين ما زالوا في مرحلة "مراجعة داخلية" بشأن اتفاق باريس المبرم عام 2015 قبل حسم أمرهم بشأن الانسحاب من الاتفاق.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

U.S. President Donald Trump holds up an executive order on

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب الثلاثاء قرارا يأمر بمراجعة خطة سلفه باراك أوباما حول المناخ، وهي “خطة الطاقة النظيفة” التي تفرض على محطات الكهرباء خفض انبعاثاتها من ثاني أوكسيد الكربون.

Published On 28/3/2017
GIARDINI NAXOS, ITALY - MAY 25: A journalist sits near a G7 summit banner in the media center for the G7 Taormina summit on the island of Sicily on May 25, 2017 in Giardini Naxos, Italy. Leaders of the G7 group of nations, which includes the Unted States, Canada, Japan, the United Kingdom, Germany, France and Italy, as well as the European Union, will meet at nearby Taormina from May 26-27. (Photo by Sean Gallup/Getty Images)

يلتقي اليوم الجمعة قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بجزيرة صقلية الإيطالية، وسيحاول القادة إظهار جبهة موحدة ضد الإرهاب، وسط توقعات بصعوبة تحقيق توافق بشأن التغير المناخي أو التجارة الدولية.

Published On 26/5/2017
المزيد من اتفاقات ومعاهدات
الأكثر قراءة