تركيا تعزل أربعة آلاف قاض وممثل ادعاء

Police officers frisk an employee of the Koza Ipek Group during a raid at the company's office in Ankara, Turkey, September 1, 2015. Turkish police raided the offices of the conglomerate with close links to U.S.-based Muslim cleric Fethullah Gulen, an ally-turned-foe of President Tayyip Erdogan, company officials said on Tuesday. REUTERS/Umit Bektas
الشرطة التركية أثناء عملية سابقة بالعاصمة أنقرة (رويترز)

قال وزير العدل التركي بكر بوزداج اليوم الجمعة إن تركيا عزلت أكثر من أربعة آلاف قاض وممثل للادعاء للاشتباه في صلتهم بمحاولة الانقلاب التي وقعت العام الماضي.

وأضاف في كلمة بالعاصمة التركية أنقرة أنه تم تطهير القضاء من أنصار رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي تتهمه تركيا بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في 15 يوليو/تموز العام الماضي.

وأقيل أكثر من مئة ألف شخص في الشرطة والقضاء والقطاعين الحكومي والخاص أو أوقفوا عن العمل للاشتباه في صلتهم بالانقلاب الفاشل، وهو الأمر الذي أثار قلق حلفاء تركيا الغربيين وجماعات حقوق الإنسان.

كما أعلنت الحكومة التركية منذ أشهر أنها علقت أنشطة 370 منظمة غير حكومية للاشتباه بارتباطها "بجماعات إرهابية"، في إطار ملاحقة من تتهمهم أنقرة بمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وتقول تركيا إنها تسعى إلى تطهير مؤسسات الدولة ممن وصفتهم بالغولونيين (نسبة إلى فتح الله غولن المتهم بتدبير الانقلاب الفاشل)، وتضيف أنها "في الوقت نفسه تحارب المتشددين الأكراد وتنظيم الدولة الإسلامية".

وتتعرض أنقرة -بسبب ملاحقة المشتبه في ضلوعهم في الانقلاب الفاشل- لانتقادات الاتحاد الأوروبي الذي يجري معها مفاوضات للانضمام إلى عضويته، ويتهمها بالتراجع عن التزاماتها في تطبيق الديمقراطية، وهو ما ترفضه السلطات التركية. 

المصدر : رويترز