محكمة أميركية تثبت تجميد قرار حظر السفر

قرار حظر السفر أشعل مظاهرات واسعة وأحدث فوضى في المطارات الأميركية (رويترز)
قرار حظر السفر أشعل مظاهرات واسعة وأحدث فوضى في المطارات الأميركية (رويترز)

أصدرت محكمة نقض فدرالية حكما يقضي بتثبيت تجميد القرار التنفيذي المعدل الذي سبق للرئيس الأميركي دونالد ترمب أن أصدره، بشأن حظر السفر إلى الولايات المتحدة من ست دول ذات أغلبية مسلمة.

ونقل مراسل الجزيرة في واشنطن أن الدائرة الرابعة في محكمة النقض بمدينة ريتشموند بولاية فيرجينا، أصدرت قرراها بعد أن نظرت في حكم قضائي سابق بتجميد القرار التنفيذي الذي يحظر السفر من ست دول -هي إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن– إلى الولايات المتحدة.

وأيدت محكمة النقض قرار محكمة ميريلاند الذي صدر في مارس/آذار الماضي بوقف القرار التنفيذي والحيلولة دون دخوله حيز التنفيذ، وخلصت إلى أن الادعاء من المرجح أن ينجح في إظهار أن هذه السياسة تنتهك المحظورات الواردة في الدستور الأميركي بشأن التمييز على أساس الديني.

كما تنظر في القرار محكمة نقض أخرى في ولاية هاواي، ويتعين على إدارة ترمب اللجوء إلى المحكمة العليا -وهي أعلى هيئة قضائية في البلاد- في حال قررت استئناف القرار.

ووقع ترمب في يناير/كانون الثاني الماضي أمرا تنفيذيا يقضي بحظر السماح للاجئين من هذه الدول بدخول الولايات المتحدة، بهدف "حماية البلاد ضد المتطرفين الذي يتطلعون لاستهداف الأميركيين والمصالح الأميركية"، على حد قوله.

وعدل ترمب مرسومه بقرار في مارس/آذار بدا أقل تشددا من الأول، إثر تعليق محكمة في واشنطن العمل به وذلك بعد أن أشعل مظاهرات واسعة وأحدث فوضى في المطارات الأميركية، واعتبرت المحكمة آنذاك أن المرسوم ينتهك الدستور وخصوصا ما يتعلق بمنع التمييز الديني.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء الألمانية

حول هذه القصة

أمطر قضاة محكمة استئناف اتحادية بولاية فرجينيا محاميا تابعا لوزارة العدل الأميركية بوابل من الأسئلة الصعبة بشأن مرسوم الرئيس دونالد ترمب المعدل، المتعلق بحظر استقبال مواطنين من ست دول إسلامية.

9/5/2017

أعلنت جماعات للحريات المدنية أنها طالبت عبر القضاء بالحصول على معلومات عن آلية تطبيق الحظر الذي أمر به ترمب على مسافري دول مسلمة، وذلك استنادا إلى قانون حرية تداول المعلومات.

13/4/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة