ميزانية ترمب المقترحة تعيق دور الأمم المتحدة

Kenya Defence Forces (KDF) soldiers, the first batch of the troops who had served in the U.N. peacekeeping mission in South Sudan, arrive at the Jomo Kenyatta international airport in Nairobi Kenya, November 9, 2016, after withdrawing in response to the sacking of their Kenyan commander of the UNMISS force following a U.N. inquiry. REUTERS/Thomas Mukoya
المقترح الأميركي بخفض ميزانية الأمم المتحدة سيضر بجهودها في حفظ السلام بمناطق النزاعات حول العالم (رويترز)

أكد متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أمس الأربعاء أن المقترحات التي قدمتها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب لتقليص ميزانية المنظمة الدولية ستجعل "من المستحيل" عليها مواصلة عملها الإنساني.

وقال المتحدث ستيفان دوجاريك في مؤتمر صحفي بنيويورك "من موقعنا نستطيع القول إن الميزانية المقترحة الآن ستجعل من المستحيل ببساطة على الأمم المتحدة أن تواصل عملها من أجل تعزيز السلام والتنمية وحقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية في جميع أنحاء العالم".

وأضاف "سننتظر لنرى كيف سيتبين الوضع، لكننا سنحتاج إلى موارد للاضطلاع بمهامنا".

وكان مكتب الموازنة للرئيس ترمب قد كشف عن مقترح أمس الأول الثلاثاء يقضي بخفض التمويل الأميركي لقوات حفظ السلام الدولية إلى نحو مليار ونصف المليار دولار.

ويتضمن مقترح الميزانية أيضا تقليصا حادا في تمويل المنظمات الدولية دون تحديد أي المنظمات ستفقد تمويلها.

يشار إلى أن وثيقة الميزانية الأميركية التي نشرت أول أمس الثلاثاء هي مجرد طلب يحدد أولويات الرئيس للكونغرس الذي يقوم بإعداد ميزانيته الخاصة التي من المتوقع أن تختلف كثيرا عما اقترحه ترمب.       

وتدفع الولايات المتحدة حاليا 28% من ميزانية الأمم المتحدة لحفظ السلام التي تبلغ قيمتها 7.9 مليارات دولار، لكنها قالت إنها لن تدفع أكثر من 25% في المستقبل.       

كما تدفع الولايات المتحدة 22% من الميزانية العادية للأمم المتحدة البالغة 5.4 مليارات دولار. 

المصدر : الجزيرة + وكالات