الناتو ينضم للتحالف ضد تنظيم الدولة

الرئيس الأميركي دونالد ترمب (يمين) والأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ خلال لقاء في واشنطن (رويترز)
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (يمين) والأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ خلال لقاء في واشنطن (رويترز)

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ إن الناتو) سينضم إلى التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية من دون أن يشارك في المعارك التي يشنها التحالف ضد التنظيم.

وقال ستولتنبرغ إن القرار الذي يأتي استجابة لطلب من الولايات المتحدة التي تقود التحالف، "سيوجه رسالة سياسية قوية بشأن وحدة الصف في مكافحة الإرهاب".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد شدد على لسان وزير خارجيته ريكس تيلرسون على ضرورة أن ينضم حلف الناتو إلى التحالف ضد تنظيم الدولة ويدعّم الضمانات الأمنية المتبادلة مع الحلف.

وكانت مصادر قد أشارت إلى أن سفراء الدول الأعضاء في الحلف اتخذوا القرار، ولكن يتعين أن يصادق قادة دول الناتو على القرار رسميا في قمة الحلف في بروكسل والتي تعقد اليوم بمشاركة الرئيس ترمب.

وأشار تيلرسون إلى أن ترمب سيكون حازما أثناء قمة بروكسل في مطالبته قادة الحلف بزيادة إنفاقهم الدفاعي وأنه يريد منهم الإيفاء بالتزاماتهم في إطار تقاسم الأعباء.

يشار إلى أن ترمب كان قد أثار قلق حلفاء أوروبيين مهمين بطلبه زيادة الإنفاق الدفاعي، وحديثه -أثناء حملته الانتخابية- عن تشكيل تحالف مع روسيا لمواجهة تنظيم الدولة، ووصفه حلف الناتو بأنه قد عفا عليه الزمن.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال الأمين العام لحلف الناتو إن هناك خلافات عميقة بين الحلف وروسيا، بينما قالت موسكو عقب اجتماع مع الناتو إن علاقتها بالحلف لن تتحسن إلا إذا خفض وجوده على حدودها.

20/4/2016

كشف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ عن أن بعض أفراد الجيش التركي الموفدين إلى الحلف طلبوا اللجوء، مشيرا إلى أن طلبات اللجوء ستحسمها حكومات الدول الأعضاء في الحلف.

18/11/2016

أرجع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ التحفظ العسكري للحلف تجاه الأزمة السورية إلى أن القيام بمهمة عسكرية يمكن أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد.

18/12/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة