أردوغان يطالب الاتحاد الأوروبي بحسم ملف انضمام تركيا

A handout photo made available by the Turkish President Press office shows, Turkish President Recep Tayyip Erdogan speaking during 33rd mukhtars (local officials) meeting in Ankara, Turkey, 04 January 2017. Erdogan spoke of Turkey's ongoing operation to gain control of the northern Syrian town of Al-Bab. EPA/TURKISH PRESIDENT PRESS OFFICE / HANDOUT
أردوغان: لا يحق للاتحاد الأوروبي أن يعامل تركيا كمتسول عند أبوابه (الأوروبية)

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاتحاد الأوروبي لحسم قراره بشأن انضمام تركيا إليه، كما طالب حلف شمال الأطلسي (ناتو) بالتعاون الوثيق في الحرب على الإرهاب.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في أنقرة الأربعاء قبل توجهه إلى بروكسل لحضور قمة حلف شمال الأطلسي، قال أردوغان إن الاتحاد الأوروبي ينتظر أن تقرر تركيا بنفسها الانسحاب، مضيفا "لكن عليكم أنتم اتخاذ القرار. إذا اتخذتم هذا القرار فلن نعقّد عليكم مهمتكم".

وتابع الرئيس التركي "لا يحق للاتحاد الأوروبي أن يعامل تركيا كمتسول عند أبوابه"، كما أكد أن تركيا لا تسعى للدخول في شقاق مع الاتحاد الأوروبي، ولكن على التكتل أن يفي بمسؤولياته.

وفيما يتعلق بالعلاقات مع الناتو، قال أردوغان إنه ينبغي على الحلفاء في الناتو التعاون الوثيق في الحرب على الإرهاب، مشيرا إلى أن التبادل السريع للمعلومات أمر حاسم.

وفي سياق آخر، قال الرئيس التركي إنه إذا قررت  ألمانيا سحب قواتها من قاعدة إنجيرليك الجوية فإن بلاده ستقول لها "مع السلامة"، مضيفا أن أنقرة لم تتلق أي إشارة من برلين بشأن السحب المتحمل للقوات المتمركزة في القاعدة الجوية الواقعة جنوب تركيا.

يذكر أن تركيا منعت في الأسبوع الماضي نوابا ألمانا من التوجه إلى هذه القاعدة حيث ينتشر جنود ألمان يشاركون في عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ردت على ذلك بالحديث عن حلول "بديلة لإنجرليك" كالأردن.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Turkish President Tayyip Erdogan makes a speech at the ruling AK Party's headquarters in Ankara, Turkey, May 2, 2017. REUTERS/Umit Bektas

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء أن بلاده ستودع الاتحاد الأوروبي في حال لم يفتح فصولا جديدا من المفاوضات معها حول انضمامها إليه.

Published On 2/5/2017
COLOGNE, NORTH RHINE-WESTPHALIA - APRIL 02: Norbert Roettgen arrives for the memorial commemoration for late German politician Guido Westerwelle at the Sankt Aposteln Kirche church on April 2, 2016 in Cologne, Germany. Westerwelle, a leading member of the German Free Democrats (FDP) and former German foreign minister, died on March 18 of leukemia. (Photo by Sascha Steinbach/Getty Images)

دعا اثنان من كبار الساسة الألمان المحافظين إلى وضع حد للمحادثات مع تركيا بشأن عضويتها في الاتحاد الأوروبي، بعد أن منح استفتاء شعبي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سلطات جديدة.

Published On 23/4/2017
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان " لم يعد لأوروبا ما تقوله للعالم. فنحن أمام قارة مهترئة من جميع النواحي"، وذلك في خطاب له في ولاية باليكسير غربي الأناضول

اتهم أردوغان أوروبا اليوم بأنها “قارة مهترئة” وأنها باتت موطنا للضغوط والعنف والنازية، كما جدد انتقاده لبعض الدول الأوروبية التي سمحت لخصومه بالتظاهر ضده مع منعه من التحدث لأنصاره هناك.

Published On 6/4/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة