ترمب يلتقي بابا الفاتيكان ويتعهد بعدم نسيان كلماته

بابا الفاتيكان في لقاء مع ترمب وزوجته ميلانيا (رويترز)
بابا الفاتيكان في لقاء مع ترمب وزوجته ميلانيا (رويترز)

التقى الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم البابا فرانشيسكو الأول في الفاتيكان، وذلك في رابع محطات جولته الخارجية الأولى بعد العاصمة السعودية الرياض وإسرائيل والأراضي الفلسطينية، وقال ترمب إنه لن ينسى الكلمات التي وجهها إليه البابا.

وقالت مراسلة الجزيرة بروما وجد وقفي إن بابا الفاتيكان عقد اجتماعا مغلقا مع ترمب بحضور مترجم فقط، وبعدها عقد اجتماع آخر أوسع ضم زوجة الرئيس الأميركي ميلانيا وابنته إيفانكا وزوجها جاريد كوشنر.

وأضافت المراسلة أن ترمب كان مبتسما عند لقاء البابا، في حين بدت على رأس الكنيسة الكاثوليكية ملامح الجدية وذلك بسبب توتر العلاقات بين الرجلين، إذ انتقد البابا إطلاق ترمب إبان حملته الانتخابية تصريحات معادية للمهاجرين والمسلمين، وتعهده ببناء جدار بين أميركا والمكسيك.

السلام والبيئة
وسلم البابا ترمب عند نهاية اجتماعهما الذي استمر نصف ساعة نسخة من رسالته الموجهة بمناسبة اليوم العالمي للسلام تحت عنوان "اللاعنف هو أسلوب سياسة من أجل السلام"، فضلا عن ثلاثة من خطابات البابا التي تدعو إلى حماية البيئة.

وقالت مراسلة الجزيرة إن الرجلين على طرفي النقيض، فترمب لا يكاد يعترف بمشكلة اسمها التغير المناخي، في حين أن بابا الفاتيكان من أشد المطالبين باتخاذ الدول والمؤسسات إجراءات لمواجهة المشكلة. والاجتماع هو الأول بين الرجلين.

في المقابل، سلم ترمب فرانشيسكو الأول نسخة من كتابات مارتن لوثر كينغ مفجر حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة، وقال للبابا عند وداعه "شكرا لك، لن أنسى كلماتك لي".

وكان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي هربرت ريموند ماكماستر قد قال إن ترمب يسعى لتوحيد أتباع جميع الديانات حول رؤية مشتركة تقوم على السلام والتقدم والازدهار.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس الأميركي اليوم محادثات مع نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا ورئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني قبل أن يسافر إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" المزمع عقدها غدا الخميس، ثم يعود ترمب إلى إيطاليا صباح الجمعة لترؤس وفد بلاده إلى قمة مجموعة السبع التي ستعقد في جزيرة صقلية يومي الجمعة والسبت.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اعتبر بابا الفاتيكان فرانشيسكو أن المرشح المفترض عن الحزب الجهموري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب “ليس مسيحيا” بسبب مواقفه من الهجرة، في حين وصف ترامب هذه التصريحات بالمخزية.

18/2/2016
المزيد من ديني
الأكثر قراءة