فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية عقب هجوم مانشستر

PARIS, FRANCE - APRIL 21: Police officers secure the Place du Trocadero in front of the Eiffel Tower the day after a gunman opened fire on police officers on the Champs Elysees on April 21, 2017 in Paris, France. One police officer was killed and another wounded in a shooting on Paris's Champs Elysees, police said just days ahead of France's presidential election. France's interior ministry said the attacker was killed in the incident on the world famous boulevard that is popular with tourists. (Photo by Aurelien Meunier/Getty Images)
قوات أمن فرنسية تؤمن ساحة التروكاديرو المقابلة لبرج إيفل في 21 أبريل/نيسان الماضي (غيتي)

قال وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب إن الحكومة وجهت تعليمات لمنظمي الفعاليات الرياضية والثقافية في البلاد بشأن الإجراءات الأمنية التي ينبغي اتباعها بعد هجوم مانشستر.

وأوضح كولومب في تصريح نقله التلفزيون "أصدرنا عددا من التعليمات لمنظمي المناسبات الثقافية والرياضية لضمان أفضل حماية لمواطنينا في أي مكان"، وأضاف أن مذكرة حكومية ستوزع على قادة الشرطة بشأن هذه الإجراءات.

وفي وقت سابق، دعا رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب مواطنيه إلى أخذ الحيطة في أعقاب هجوم مانشستر الانتحاري في حفل موسيقي، واصفا التفجير بأنه "جريمة شنعاء".

وقال فيليب في بيان أشار فيه إلى الهجوم الانتحاري المماثل في قاعة باتاكلان الموسيقية في باريس في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 "لقد وجه أكثر أشكال الإرهاب خسة ضربة من جديد، كما حدث في فرنسا منذ أكثر من عام، في قاعة موسيقية".

وأضاف فيليب "أدعو المواطنين إلى اتخاذ أقصى درجات الحيطة حيث نواجه تهديدا ماثلا أكثر من أي وقت مضى".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعرب عن "صدمته" و"حزنه الشديد" معلنا أنه سيجري محادثات مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت الشرطة البريطانية مقتل 22 شخصا وإصابة 59 آخرين بينهم أطفال في انفجار هز قاعة مانشستر أرينا للاحتفالات بمدينة مانشستر شمالي البلاد، وقالت سلطات لندن إن هجوم مانشستر نفذه شخص بعبوة ناسفة وهو من بين القتلى، وإنها تتعامل مع الهجوم على أنه إرهابي إلى أن يثبت العكس.

وقال قائد شرطة مانشستر أيان هوبكنز إن عدد ضحايا الانفجار الذي وقع عند أحد مداخل قاعة حفلات مانشستر ارتفع إلى 22 قتيلا و59 جريحا، ومن بين القتلى أطفال، وأضاف في تصريحات صحفية أن الهجوم نفذه رجل هو من بين القتلى، مشيرا إلى أن الشرطة تعتقد أن المهاجم كان يحمل عبوة ناسفة، في حين لم تتبن أي جهة الهجوم حتى الساعة.

المصدر : وكالات