مسؤول أفريقي: المخيمات بشمال القارة حل وهمي لأزمة اللجوء

Illegal African migrants sit during a visit by U.N. Special Representative and Head of the United Nations Support Mission in Libya Martin Kobler and International Organization for Migration Director General William Lacy Swing at a detention camp in Tripoli, Libya, March 22, 2017. REUTERS/Ismail Zitouny
مركز إيقاف لمهاجرين غير نظاميين في العاصمة الليبية طرابلس (رويترز)

قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي إن إقامة مخيمات لاستقبال لاجئين في شمال أفريقيا حل وهمي لأزمة اللجوء إلى أوروبا.

وأضاف فكي (وهو تشادي) عقب اجتماعه اليوم الثلاثاء بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا مع وزير الخارجية الألماني زاغمار غابرييل أنه "لا يمكن للمخيمات أو الأسوار أن تحول دون وجود لاجئين".

وتابع "من الوهم الاعتقاد بأن تأسيس مخيمات لجوء في شمال أفريقيا سيحول دون فرار الناس إلى أوروبا" مطالبا بتوفير فرص مستقبلية أمام المواطنين بدلا من ذلك.

 وقد صدرت سابقا دعوات من ساسة أوروبيين لإقامة مخيمات بمنطقة شمال أفريقيا لمواجهة تدفق آلاف المهاجرين عبر البحر المتوسط إلى أوروبا. وفي هذا الإطار، دعا رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان في سبتمبر/أيلول الماضي إلى بناء "مدينة كبيرة" على الساحل الليبي للاجئين الذين يصلون ليبيا استعدادا للهجرة إلى أوروبا.

وبالتزامن، دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل دول أوروبا إلى توقيع اتفاقات مع دول أخرى كي يُرحل إليها اللاجئون الذين لم يحصلوا على حق اللجوء في تلك الدول الأوروبية. كما أن برلين أعلنت كلا من تونس والمغرب والجزائر دولا آمنة، وهو ما يسمح بإعادة مواطني هذه الدول ممن لم يحصلوا على حق اللجوء.

المصدر : وكالات