ترمب طلب وقف التحقيق مع مستشاره السابق

U.S. President Donald Trump greets Director of the FBI James Comey as Director of the Secret Service Joseph Clancy (L) watches during the Inaugural Law Enforcement Officers and First Responders Reception in the Blue Room of the White House in Washington, U.S., January 22, 2017. REUTERS/Joshua Roberts
ترمب في لقاء سابق مع جيمس كومي (رويترز)

طلب الرئيس الأميركي دونالد ترمب من مدير مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) جيمس كومي -الذي أقاله الأسبوع الماضي- أن "يتخلى" عن تحقيق متعلّق بمستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين، بحسب ما أظهرت مذكرة سرية تعود لكومي نقلتها صحيفة نيويورك تايمز.

وأشارت نيويورك تايمز إلى أن ترمب قد يكون قال لكومي -خلال لقاء في البيت الأبيض في 14 فبراير/شباط- إن مايكل فلين "رجل جيد. آمل أنه يمكنكم التخلي عن (هذا التحقيق)".

وقد يُشكل طلب مماثل من جانب الرئيس الأميركي تدخلا مباشرا في تحقيق جار وعرقلة محتملة للعدالة. 

وكان فلين -الذي عينه ترمب مستشارا لشؤون الأمن القومي- أُجبر على الاستقالة في 13 فبراير/شباط الماضي، على خلفية اتهامه بإجراء اتصالات مع السفير الروسي في واشنطن سيرغي كيسلياك، أحدها في اليوم الذي أعلن فيه الرئيس السابق باراك أوباما طرد 35 دبلوماسيا روسيا.

وبحسب الوثائق التي نشرها الكونغرس، فإن الجنرال فلين -المدير السابق للاستخبارات العسكرية في عهد أوباما- قبض 33 ألفا و750 دولارا مقابل مشاركته في ديسمبر/كانون الأول 2015 في حفل بمناسبة ذكرى تأسيس قناة روسيا اليوم التلفزيونية الحكومية.

ولم تكن هذه المشاركة سرّية، لكن ما لم يكن معلوما هو المبلغ الذي قبضه مقابل مشاركته في الحفل، حيث جلس إلى جانب الرئيس فلاديمير بوتين خلال مأدبة عشاء.

ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز، فإنّ جيمس كومي كان قد اعتاد على كتابة مذكّرات تتعلق بمحادثاته مع ترمب بسبب ما كان يعتبر أنها "محاولات (…) من جانب الرئيس للتأثير على تحقيق جار".

وسارع البيت الأبيض إلى الرد، مشددا في بيان على أنّ "الرئيس لم يطلب يوما من كومي أو من أي كان إغلاق تحقيق، بما في ذلك التحقيق المتعلق بالجنرال فلين".

وذكّر البيت الأبيض بأنّ مدير مكتب التحقيقات الفدرالي بالوكالة أندرو ماكيب كان أكد خلال جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي، بأنه لم يحصل أي تدخل في تحقيقات "أف بي آي".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

FBI Director James Comey is sworn in to testify before a Senate Judiciary Committee hearing on

أطلق الرئيس الأميركي دونالد ترمب سيلا من التغريدات وجه فيها رسائل إلى جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الفدرالي “أف بي آي” الذي أقاله قبل أيام، طالبا منه التزام الصمت.

Published On 12/5/2017
epa05955109 US President Donald J. Trump meets with former Secretary of State Henry Kissinger (out of frame) in the Oval Office at the White House, Washington, DC, USA, 10 May 2017. EPA/Molly Riley / POOL

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنه كان ينوي إقالة مدير مكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي منذ البداية، ليناقض بذلك تصريحات للبيت الأبيض قالت إن الإقالة جاءت بتوصية من وزارة العدل.

Published On 12/5/2017
epa05951349 Democratic Senator from Rhode Island Sheldon Whitehouse (L) speaks in front of a sign, as Democratic Senator from Illinois Dick Durbin (R) looks on; during the Senate Judiciary subcommittee hearing entitled, 'Russian Interference in the 2016 United States Election', on Capitol Hill in Washington, DC, USA, 08 May 2017. EPA/MICHAEL REYNOLDS

طلبت لجنة مجلس الشيوخ الأميركي، المكلفة بالتحقيق في مزاعم تدخل روسيا بالانتخابات الرئاسية الأخيرة، رسميا من مايكل فلين المستشار السابق للرئيس ترمب تقديم وثائق بشأن القضية.

Published On 11/5/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة