المخابرات الهولندية تحذر من "تخريب رقمي" وشيك

LONDON, ENGLAND - MAY 12: A message informing visitors of a cyber attack is displayed on the NHS website on May 12, 2017 in London, England. NHS hospitals across England have been hit by a large-scale cyber-attack with many hospitals having to divert emergency patients and doctors reporting messages demanding money. (Photo by Carl Court/Getty Images)
موقع الشبكة الوطنية للصحة البريطانية ينشر رسالة لزائريه بأنه تعرض لهجوم إلكتروني الشهر الجاري (غيتي)

حذرت أجهزة المخابرات الهولندية من أن العالم يمكن أن يشهد قريبا "عملية خطرة للتخريب الرقمي"، تؤدي إلى اضطرابات و"فوضى"، وذلك عقب هجوم إلكتروني استهدف أكثر من مئتي ألف ضحية في العالم.

جاء ذلك على لسان رئيس أجهزة المخابرات الهولندية روب بيرتولي، الذي قال أمام مئات من الخبراء والمسؤولين المجتمعين في إطار منتدى للجريمة الإلكترونية في لاهاي، إن الهجمات الإلكترونية "ليست خيالية، بل إنها تحدق بنا".

وذكّر بيرتولي في المنتدى بهجوم قصير استهدف في 2012 حواسيب أكبر شركة نفط في السعودية، ثم بعد ذلك بثلاث سنوات تمت قرصنة شركات الكهرباء العراقية، مما تسبب في عطل في التيار الكهربائي استمر ساعات.

وحذر من أن تخريب قطاعات مهمة مثل النظام المصرفي أو شبكات النقل والطيران سيحمل "عواقب كارثية"، ويمكن أن تكون له آثار شاملة، ويسبب اضطرابات وفوضى وإخلالا بالنظام.

وعن تهديد "الإرهاب الإلكتروني"، قلل المسؤول الهولندي من شأن خبرة تنظيم الدولة التقنية، التي قال إنها تبقى غير كافية للتسبب في أضرار مهمة، لكنه شدد على أنه لا تعوزه النية.

وأضاف أن على الولايات المتحدة أن تستعد إزاء التهديدات المستقبلية في المجال الرقمي، ويتعين على الحكومات والقطاع الخاص أن يتعاونا، بالنظر إلى أن هذا هو "مكمن الهشاشة الأكبر في مجتمعاتنا".

وتأتي هذه التحذيرات إثر هجوم إلكتروني غير مسبوق استهدف منذ الجمعة الماضي أكثر من مئتي ألف ضحية في 150 بلدا على الأقل، لكن يبدو أنه تم احتواؤه.

المصدر : الفرنسية