يونيسيف: 39 مليون طفل بالمنطقة يعانون الفقر والهشاشة

Children play in Sidi Moumen slum in Casablanca February 20, 2009. A slumping world real estate market has given new impetus to Morocco's plans to demolish its shanty towns, where decades of neglect have bred despair and extremism. As demand for luxury homes and tourist facilities falls, property firms are making the most of a state-backed scheme to rehouse 4 million slum dwellers. Picture taken February 20, 2009. To match feature MOROCCO/SLUMS REUTERS/Rafael Marchante( MOROCCO SOCIETY)
أطفال يلعبون قرب مياه آسنة في حي صفيحي بمدينة الدار البيضاء (رويترز)

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) اليوم إن خُمس أطفال منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعانون الهشاشة والفقر، وأضافت يونيسيف في مؤتمر إقليمي عقد في المغرب إن 20 مليون طفل بالمنطقة لا يستطيعون الحصول على الدراسة وهو ما يخلق حلقة دائرية من الفقر.

وذكر مدير يونيسيف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جيرت كابيلير في المؤتمر الإقليمي حول فقر الأطفال المنظم بالرباط إن 29 مليون طفل في المنطقة (20% من أطفال المنطقة) يعانون الهشاشة والفقر، وأضاف كابيلير إن عددا من دول المنطقة تعيش حروبا وأزمات، و"هناك 20 مليون طفل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا يستطيعون الولوج إلى التعليم، وهو يخلق لنا حلقة دائرية من الفقر".

وذكرت وزيرة الأسرة والتضامن المغربية بسيمة الحقاوي في كلمة بالمؤتمر أن المغرب "يفتقر إلى معطيات ترتبط بالأطفال وأيضا بالأشخاص في وضعية إعاقة"، وتابعت الوزيرة في تصريح صحفي بمناسبة المؤتمر "حين يعاني الطفل الفقر فإنه يعاني وضعيات مركبة ومتعددة".

وأضافت الحقاوي أن "الأسرة الفقيرة هي التي لا تستطيع أن توفر للطفل بيئة ملائمة للدراسة وولوج مرافق الصحة"، وأشارت المسؤولة المغربية إلى نتائج دراسة أنجزتها وزارتها بالتعاون مع المرصد الوطني للتنمية البشرية بالمغرب بشأن الفقر المتعدد الأبعاد.

نتائج دراسة
وخلصت الدراسة إلى أن 73.1% من أطفال المغرب يعانون الحرمان على الأقل في مجال واحد، و40.3% يعانون الحرمان في مجالين على الأقل من المجالات المحددة في الدراسة، ومنها الحق في الماء وخدمات الصحة والتعليم والصرف الصحي والمعلومة.

وقال الوزير المغربي المكلف بالشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي في كلمة بافتتاح المؤتمر إن سلطات بلاده تسعى للاقتراب من نسبة 100% في التغطية الصحية للمواطنين في السنوات الخمس المقبلة مقارنة بنسبة 60% في الوقت الحالي.

ويشارك في المؤتمر الذي تحتضنه الرباط على مدى ثلاثة أيام ممثلي الحكومات والخبراء الدوليين في مجال فقر الأطفال والشركاء في مجال التنمية، ويهدف المؤتمر إلى "العمل على تحسين السياسات التي تحد من الفقر لدى الأطفال".

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول