كروبي يعلن دعمه لروحاني بالانتخابات الرئاسية

A picture made available on 14 May 2009 of Former Iranian parliament speaker and presidential candidate Mehdi Karroubi speaks to students of Sanati University in the city of Isfahan , central Iran , on 13 May 2009 , Karroubi is one of the main challenger of Iranian President Mahmoud Ahmadinejad for the June 12 Presidential elections. Karroubi said that Ahmadinejad turned the Islamic Republic into an Islamic rulership and charged the president to have pushed the country into international isolation through irresponsible policies. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
السلطات تفرض الإقامة الجبرية على المعارض مهدي كروبي منذ 2011 (الأوروبية)
انضم المعارض البارز مهدي كروبي إلى الرئيس السابق محمد خاتمي في دعم الرئيس الإيراني حسن روحاني في حملته لولاية ثانية خلال الانتخابات الرئاسية يوم الجمعة المقبل، في حين أعلن رئيس بلدية طهران المحافظ محمد باقر قاليباف الانسحاب من السباق الرئاسي.

وطلب كروبي الذي يعيش قيد الإقامة الجبرية منذ 2011، من جميع الإيرانيين المشاركة في الانتخابات لحماية العملية الديمقراطية، وفق تعبيره.

ونقل موقع "سحام نيوز" -وهو الموقع الرسمي لحركة كروبي السياسية- عنه قوله "الانتخابات تمثل مواجهة حقيقية بين جمهورية إسلامية حقيقية وأخرى شكلية".

وفرضت السلطات الإقامة الجبرية على كروبي ومير حسين موسوي -اللذين خاضا انتخابات عام 2009- في فبراير/شباط 2011 بعد أن حثا أنصارهما على الاحتشاد تضامنا مع انتفاضات الربيع العربي ضد الرئيس السابق أحمدي نجاد.

وكان الرئيس الأسبق محمد خاتمي قد أعلن أمس دعمه للرئيس روحاني، داعيا إلى التصويت له "من أجل قوة إيران والعزلة الوطنية وحرية التفكير والمنطق والحوار".

وأشاد بحكومة روحاني التي قال إنها تمكنت من السيطرة على التضخم الذي كانت نسبته تتجاوز 40% عام 2013 قبل أن يبلغ 9.5% خلال فترة حكم روحاني، إضافة إلى "الخطوات" التي اتخذت ضد الركود، حسب تعبيره.

‪روحاني يخوض الانتخابات الرئاسية في 19 من الشهر الجاري سعيا للفوز بولاية ثانية‬  (رويترز)
‪روحاني يخوض الانتخابات الرئاسية في 19 من الشهر الجاري سعيا للفوز بولاية ثانية‬  (رويترز)

مساعدة سابقة
يذكر أنه في العام 2013 ساعد خاتمي الرئيس الحالي على الوصول إلى سدة الرئاسة عبر إقناع الإصلاحي محمد رضا عارف بالانسحاب في اللحظة الأخيرة لصالح روحاني.

وفي الأثناء، انسحب رئيس بلدية طهران المحافظ محمد باقر قاليباف اليوم الاثنين من السباق الانتخابي، ودعا إلى التصويت لصالح المحافظ إبراهيم رئيسي.

ومن المرتقب أن يعلن إسحاق جهانغيري المرشح الإصلاحي والنائب الأول للرئيس انسحابه أيضا من السباق، وأن يدعو إلى التصويت للرئيس المنتهية ولايته.

ويخوض روحاني الانتخابات يوم 19 مايو/أيار الجاري سعيا للفوز بولاية ثانية، على أن تجرى جولة إعادة بعد ذلك بأسبوع إذا لم يفز أي مرشح بأكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى.

المصدر : وكالات