مسلمو بلجيكا يطالبون بالتشاور قبل حظر الذبح بلا تخدير

epa01947217 Muslim men bring a sheep to a temporary slaughter house, installed at the 'marche matinal - vroegmarkt' in Brussels, Belgium, 27 November 2009. On 27 November muslims around the world celebrate the 'Aid Al Adha' feast, where they sacrifice an animal (often a sheep). Around Belgium several temporary slaughter sites were opened today, to avoid muslims slaughtering animals at their home, which is forbidden by law in Belgium. EPA/ERIC LALMAND BELGIUM OUT
مسلمون يقتادون أضحيتهم إلى أحد المسالخ في العاصمة بروكسل (الأوروبية)
طالب المجلس التنفيذي لمسلمي بلجيكا اليوم الاثنين باستشارة مجلس الدولة الذي يعد أعلى سلطة سياسية بالبلاد، قبل التصويت النهائي على مرسوم ينص على حظر الذبح بلا تخدير.
 
وجاء مطلب المجلس الذي يعد مؤسسة حكومية تعنى بشؤون الإسلام والمسلمين ببلجيكا، ليضاف إلى طلب مماثل قدمه الجمعة الماضي المجمع اليهودي (السلطة التنفيذية لليهود في بلجيكا).
 
وحسب البيان قال رئيس المجلس صلاح الشلاوي إنه طلب من رئيس برلمان والونيا (الشطر الجنوبي الناطق بالفرنسية لبلجيكا) أندريه أنطوان استشارة القسم التشريعي لمجلس الدولة قبل التصويت النهائي الأربعاء على قرار يعد له البرلمان لحظر الذبح بلا تخدير.

ووافقت لجنة البيئة في برلمان والونيا في 5 مايو/أيار الجاري على اقتراح مرسوم لحظر ذبح الحيوانات من دون تخديرها بداية من 1 يونيو/حزيران 2018، مع اعتماد فترة انتقالية للذبح حتى 1 سبتمبر/أيلول 2019.

وكانت منظمات إسلامية ويهودية في بلجيكا أعربت عن استنكارها الشديد لمشروع قانون يحظر ذبح المواشي بلا تخدير، واعتبرت هذه المنظمات أن تلك الخطوة "لا تراعي مشاعر المواطنين من المسلمين واليهود، ولا تخدم مبدأ التعايش المشترك في البلاد، بل تتناقض مع الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان الراعية للحريات الدينية في أوروبا".

ودعا الشلاوي في البيان إلى "اتخاذ قرار حساس مع كل الاحتياطات اللازمة، بما في ذلك البحث عن توازن بين الرفق بالحيوان وحرية العبادة".

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

المركز الإسلامي والثقافي في العاصمة بروكسل

تقدم 200 مسلم فقط بطلبات لاستعمال المسالخ المؤقتة بالعاصمة البلجيكية بروكسل اليوم، رغم تخصيص السلطات أماكن لنحو 1600 مسلم، بعد أن قرر أغلب المسلمين عدم ذبح أضاحي هذا العام.

Published On 24/9/2015
Emergency workers and police at Rue de la Loi, after an explosion at Malbeek Metro station, Brussels, Belgium, 22 March 2016. Brussels has shut down all of its metro services after blasts occurred in Schuman and Maelbeek metro stations near European Union buildings, local news reports. At least one person was killed and many injured, according to a local witness, although the number of deaths and injuries has not been confirmed by official sources. The blast comes just hours after dozens of people were killed and injured in a double explosion in the departure hall of Zaventem Airport in Brussels.

دعا مقال نشرته إندبندنت البريطانية، عقب تفجيرات بروكسل اليوم الثلاثاء، إلى سياسة أكثر حكمة تجاه المسلمين، وضبط النفس وعدم الاستجابة لدعوات الانتقام باعتبار أن ذلك يغذي دائرة العنف.

Published On 22/3/2016
مسلمو بلجيكا يخشون العنصرية ضدهم

ينتاب المسلمين في بلجيكا قلق عقب هجمات بروكسل الأخيرة التي أودت بحياة 31 شخصا، ويخشون من تصاعد الأصوات العنصرية رغم أن بين الضحايا مسلمين.

Published On 26/3/2016
المزيد من دولي
الأكثر قراءة