الصين تقدم 124 مليار دولار لطريق الحرير

Chinese President Xi Jinping attends the opening ceremony of the Belt and Road Forum in Beijing, China, May 14, 2017. REUTERS/Thomas Peter
الرئيس الصيني: روح طريق الحرير أصبحت تراثا كبيرا للحضارة الإنسانية (رويترز)

تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ بتخصيص 124 مليار دولار لخطة طريق الحرير الجديد ليكون
"طريقا للسلام ولم الشمل والتجارة الحرة"، ودعا لنبذ النماذج القديمة للتنافس و"دبلوماسية ألعاب القوة".

ودعا شي في افتتاح قمة مشروع طريق الحرير في بكين اليوم الأحد إلى "تهيئة الظروف لدعم التنمية الحرة وتشجيع وضع أنظمة عادلة ومقبولة وشفافة للتجارة العالمية وقواعد الاستثمار".

واغتنم رئيس ثاني اقتصاد عالمي هذه الفرصة، ليظهر مرة أخرى مدافعا كبيرا عن التبادل الحر والعولمة، بينما تريد أميركا في عهد دونالد ترمب العودة على ما يبدو إلى تطبيق سياسة الحماية.

وقال إن "العزلة تؤدي إلى التخلف، والانفتاح هو مثل معركة اليرقة التي تخرج من شرنقتها. وهذا يترافق مع الألم، لكن هذا الألم يعطي حياة جديدة"، وأكد أن "روح طريق الحرير أصبحت تراثا كبيرا للحضارة الإنسانية".

وتروج الصين لما تطلق عليه رسميا مبادرة الحزام والطريق كسبيل جديد لدعم التنمية العالمية منذ أن كشف شي النقاب عن الخطة الطموحة في 2013 بهدف تعزيز الروابط بين آسيا وأفريقيا وأوروبا وما وراء ذلك من خلال استثمارات في البنية التحتية بمليارات الدولارات.

وتمنح قمة مشروع طريق الحرير -التي تستمر يومين- الرئيس الصيني فرصة جديدة لتعزيز طموحات الصين في قيادة العالم بينما يروج الرئيس الأميركي دونالد ترمب لمبدأ "أميركا أولا" ويشكك في مبادرات التجارة الحرة العالمية الحالية مثل نافتا.

وتناقش قمة بكين مجموعة من الاستثمارات في مشاريع للسكك الحديدية والطرق السريعة والمرافئ ومحطات الطاقة التي تربط الصين بدول وسط وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا.

ويشارك ممثلو نحو مئة دولة في القمة بينهم 29 قائدا وأبرزهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، اللذان جلسا إلى يمين تشي جين بينغ ويساره خلال حفل الافتتاح.

وحضر مئات الصحفيين الصينيين والأجانب إلى مركز المؤتمرات في بكين، حيث اتخذت تدابير أمنية مشددة.

المصدر : وكالات