الصين تُعبد "طريق الحرير" للقاء المتناقضين

BEIJING, CHINA - MAY 13: Russian President Vladimir Putin (L) shakes hands with Chinese President Xi Jinping ahead a bilateral meeting at Diaoyutai State Guesthouse in Beijing, China, 14 May 2017. The Belt and Road Forum focuses on the One Belt, One Road (OBOR) trade initiative. (Photo by Wu Hong-Pool/Getty Images)
الرئيس الصيني شي جين بينغ يرحب بنظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي وصل بكين للمشاركة بالمنتدى (غيتي)

رحبت الصين بمشاركة "جميع الدول" في منتدى تعقده بكين اليوم الأحد بشأن طريق الحرير الجديد وذلك بعد أن حذرت الولايات المتحدة من أن حضور كوريا الشمالية قد يؤثر على مشاركة الدول الأخرى.
 
وقال مصدران مطلعان أمس إن السفارة الأميركية في بكين قدمت مذكرة دبلوماسية للخارجية الصينية تقول إن دعوة كوريا الشمالية "تبعث رسالة خاطئة في وقت يحاول فيه العالم الضغط على بيونغ يانغ" بشأن تجاربها الصاروخية والنووية المتكررة.
 
وبسؤالها عن المذكرة الأميركية، قالت الخارجية الصينية في بيان مقتضب أرسلته لرويترز إن الولايات المتحدة "لم تتفهم الموقف".
 
وأضافت الخارجية الصينية "إن مبادرة الحزام والطريق مبادرة منفتحة وشاملة، ونرحب بحضور جميع وفود الدول لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي" لكن البيان تجنب الخوض في التفاصيل.
 
وكانت الوزارة قد قالت الثلاثاء الماضي إن كوريا الشمالية سترسل وفدا إلى المنتدى، دون الكشف عن تفاصيل أخرى.
 
ولم تعلن الصين عن اسم رئيس وفد كوريا الشمالية، لكن وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء قالت إن كيم يونغ جيه وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية الكوري الشمالي سيقود الوفد.
 
ويشارك زعماء 29 دولة بالمنتدى الذي تستضيفه بكين اليوم وغدا الاثنين، ويهدف للترويج لرؤية الرئيس الصيني شي جين بينغ لتوسيع الروابط بين آسيا وأفريقيا وأوروبا، ودعمها باستثمارات بمليارات الدولارات في البنية التحتية.

المصدر : رويترز