خاتمي يعلن تأييده لروحاني برئاسيات إيران

In this undated photo released by office of former Iranian President Mohammad Khatami, Mohammad Khatami, watches a video on his laptop, at his office, in Tehran, Iran. Many reformists are expected to sit out the June 14 voting in a silent protest over the crackdowns that have left them leaderless and demoralized. Others unwilling to boycott the election are rallying around a last-ditch call for help to Khatami, who is seen increasingly as their only credible hope at the ballot box.
خاتمي ساعد روحاني خلال الانتخابات الماضية للوصول إلى منصب الرئاسة (أسوشيتد برس)
أعلن الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي دعمه للرئيس حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية المقررة في 19 مايو/أيار الحالي، ودعا خاتمي في تسجيل مصور نشره موقع "خاتمي ميديا " الشعب الإيراني إلى المشاركة بكثافة والتصويت له.

كما أشاد خاتمي بأداء حكومة روحاني، وأشار إلى أنها كانت موفقة رغم المشاكل التي واجهتها، والإمكانات المحدودة التي كانت تمتلكها، ورغم ذلك استطاعت أن تقدم خدمات مهمة للبلاد حسب قوله.

وقال خاتمي "علينا جميعا أن نشارك في الانتخابات ونصوت للسيد روحاني، من أجل قوة إيران والعزة الوطنية، نصوت لروحاني من أجل حرية التفكير، والمنطق في الحوار، والقانون في العمل، وتحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية".

وأشاد خاتمي بالحكومة التي تمكنت من السيطرة على التضخم الذي كانت نسبته تتجاوز 40% عام 2013 قبل أن يبلغ 9,5 % خلال فترة حكم روحاني، إضافة إلى "الخطوات" التي اتخذت ضد الركود حسب قوله.

وحذر خاتمي الإيرانيين من تصديق "الوعود التي لا أساس لها" التي يطلقها منافسو روحاني المحافظون، الذين تعهدوا بزيادة الأموال التي سيوزعونها على الأكثر فقرا واستحداث ملايين فرص العمل الجديدة خلال السنوات الأربع المقبلة.

ويواجه الرئيس المنتهية ولايته روحاني حملة شرسة ضده من اثنين من أبرز منافسيه المحافظين هما رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف والقاضي إبراهيم رئيسي.

يذكر أنه في عام 2013 ساعد خاتمي الرئيس الحالي روحاني على الوصول إلى سدة الرئاسة عبر إقناع الإصلاحي محمد رضا عارف بالانسحاب في اللحظة الأخيرة لصالح روحاني.

لكن يبقى من غير المعلوم ما إذا كان خاتمي سيقدم على خطوة مماثلة خلال هذه الانتخابات من خلال إقناع الإصلاحي إسحاق جهانغيري، وهو النائب الأول للرئيس، بالانسحاب من السباق الرئاسي لفتح الطريق أمام روحاني.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

In this picture released by official website of the office of the Iranian supreme leader, Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei addresses a group of teachers in Tehran, Iran, Monday, May 2, 2016. Iran's Supreme Leader has criticized the U.S. Presence in the Persian Gulf region, saying American forces should go back to the Bay of Pigs. Ayatollah Ali Khamenei's website quoted him as telling a group of teachers Monday that American military drills in the region were proof of U.S. arrogance. (Office of the Iranian Supreme Leader via AP)

قال المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي إن الإيرانيين يجب ألا ينسبوا الفضل لسياسة الوفاق التي ينتهجها الرئيس حسن روحاني مع الغرب في خفض التهديد بالحرب بأي شكل من الأشكال.

Published On 1/5/2017
epa04851706 A handout picture made available by the Office of the Iranian President of the Iranian supreme leader Ayatollah Ali Khamenei greeting the crowd during the Eid al-Fitr prayer ceremony in Tehran, Iran, 18 July 2015. Most Muslims around the world are celebrating the three day festival marking the end of the holy fasting month of Ramadan, known as Eid al-Fitr, starting 17 or 18 July, and celebrated with prayers, readings from the Koran, and gatherings with family and friends. EPA/PRESIDENTIAL OFFICIAL WEBSITE /

انتقد مرشد الثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي حكومة الرئيس حسن روحاني، لتوقيعها وقبولها خطة تعليم طرحتها الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بوصفها “متأثرة بالغرب”.

Published On 7/5/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة