ماكرون يواصل مشاوراته لتشكيل حكومته

French President elect Emmanuel Macron (R) speaks with French Foreign Minister Jean-Marc Ayrault (L) as French National Assembly speaker Claude Bartolone (2ndL), French Culture Minister Audrey Azoulay (C) and French Justice Minister Jean-Jacques Urvoas (2ndR) listen during a ceremony to mark the anniversary of the abolition of slavery and to pay tribute to the victims of the slave trade at the Jardins du Luxembourg in Paris, France, May 10, 2017. REUTERS/Eric Feferberg/Pool
ماكرون (يمين) في حديث مع وزير الخارجية الحالي جان مارك أيرولت (يسار) وشخصيات سياسية أخرى (رويترز)

أكد الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون أنه يريد أوروبا "قوية قادرة على التحدث" مع القوى الكبرى، في وقت يواصل مشاوراته لتشكيل الحكومة التي يترأس فرانسوا هولاند اليوم الأربعاء آخر اجتماعاتها الأسبوعية.

ويعمل ماكرون في مقره في الدائرة 15 من باريس بتكتم شديد على تشكيل حكومة لـ فرنسا التي تشهد انقساما عميقا، وتستعد للانتخابات التشريعية التي ستجري الدورة الأولى منها يوم 11 يونيو/حزيران.

ويفترض أن يعلِن اسم رئيس الحكومة الاثنين القادم، قبل يوم من إعلان تشكيلة الحكومة التي يفترض أن تضم 15 وزيرا وعددا غير محدد من الوزراء المنتدبين.

وفي الشأن الأوروبي، عبر الرئيس المنتخب عن أمله بأن تستطيع أوروبا "السير إلى الأمام مجددا" مضيفا أنه لا يريد أن تبقى القارة كما كانت عام 1950 "مسمّرة في مكانها إلى الأبد".

وسيسلم هولاند السلطة رسميا إلى خلفه الأحد المقبل، وقبل ذلك يجري اليوم آخر اجتماع لمجلس الوزراء بحضور رئيس الحكومة برنارد كازنوف و17 وزيرا وعشرين وزيرا منتدبا.

المصدر : وكالات