إيران: ليست هناك محادثات مع أميركا خارج الاتفاق النووي

بهرام قاسمي / المتحدث باسم الخارجية الإيرانية
بهرام قاسمي: اجتماع اللجنة المشتركة أكد التزام القوى العالمية بالاتفاق النووي (الجزيرة)

نفت إيران اليوم الاثنين إجراء مفاوضات بينها وبين الولايات المتحدة خارج إطار الاتفاق النووي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي بالعاصمة طهران، إنه لا علم له بعقد اجتماع بين إيران والولايات المتحدة أو إجراء أي مفاوضات خارج إطار خطة العمل المشترك الشاملة، مضيفا أنه "ليس هناك برنامج لذلك".

وأشار قاسمي إلى أن اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي الذي انعقد الأسبوع الماضي في العاصمة النمساوية فيينا أكد التزام جميع دول مجموعة 5+1 بالاتفاق النووي.

ومجموعة 5+1 مكونة من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين بالإضافة إلى ألمانيا) التي أبرمت اتفاقا مع إيران حول برنامجها النووي في 14 يوليو/تموز 2015.

وكشف قاسمي عن أن مباحثات جرت مع واشنطن بشأن معتقلين في السجون الإيرانية يحملون الجنسية المزدوجة الإيرانية الأميركية، وذلك على هامش اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي الذي عُقد في فيينا في الخامس من أبريل/نيسان الماضي.

وكانت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نكي هالي وصفت في وقت سابق من الشهر الماضي إيران بأنها "المتهم الرئيسي" في مشاكل الشرق الأوسط، وذلك في أعقاب حرب كلامية بشأن الاتفاق النووي الدولي مع طهران.       

وجاءت تصريحات هالي بعد يوم واحد من تحذير وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون من أن الاتفاق لن يحقق في النهاية هدفه للحد من طموحات إيران النووية.       

وفى حديثها في الجلسة الشهرية لمجلس الأمن بشأن الشرق الأوسط، قالت هالي إن تركيز الإستراتيجية الأميركية في المنطقة يجب أن ينصب نحو إيران، وليس إسرائيل

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

U.S. President Donald Trump holds a joint news conference with Italian Prime Minister Paolo Gentiloni at the White House in Washington, U.S., April 20, 2017. REUTERS/Aaron P. Bernstein

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن إيران “لم تلتزم بروح” الاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى الكبرى. يأتي ذلك بينما ارتفعت لغة التصعيد بين واشنطن وطهران.

Published On 21/4/2017
U.S. Secretary of State John Kerry (L), British Foreign Secretary Philip Hammond (2nd L), Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (4th L), German Foreign Minister Frank Walter Steinmeier (7th L), French Foreign Minister Laurent Fabius (8th L) and Chinese Foreign Minister Wang Yi (9th L) wait with others before the start of a meeting with P5+1, European Union and Iranian officials at the Beau Rivage Palace Hotel in Lausanne March 30, 2015, during Iran nuclear talks. REUTERS/Brendan Smialowski/Pool

حذرت وزارة الخارجية الروسية بأن هناك مخاوف من احتمال خروج إيران من معاهدة البرنامج النووي، مشيرة إلى أن العقوبات والخطاب القاسي لواشنطن يشكلان خلفية سلبية للغاية لتنفيذ الاتفاق النووي.

Published On 8/2/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة