الصليب الأحمر: الوضع بسوريا صراع دولي مسلح

epa05894270 A handout photo made available by the US Navy Office of Information shows the guided-missile destroyer USS Porter (DDG 78) launching a missile strike while in the Mediterranean Sea, 07 April 2017. The United States military launched at least 50 tomahawk cruise missiles against al-Shayrat military airfield near Homs, Syria, in response to the Syrian military's alleged use of chemical weapons in an airstrike in a rebel held area in Idlib province on 04 April
أحد الصواريخ التي أطلقتها المدمرة الأميركية "يو أس أس بورت" باتجاه مطار الشعيرات العسكري في ريف حمص الشرقي (الأوروبية)

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن الموقف في سوريا بعد الضربات الصاروخية الأميركية على مطار الشعيرات العسكري بريف حمص الشرقي يرقى إلى ما وصفته بصراع دولي مسلح.

وصرحت المتحدثة باسم الصليب الأحمر يولاندا جاكمي اليوم الجمعة لوكالة رويترز في جنيف بأن "أي عملية عسكرية لدولة على أرض دولة أخرى دون موافقتها ترقى إلى وضع صراع دولي مسلح".

وأضافت أن مسؤولي المنظمة الدولية يتحدثون بشأن الضربة الصاروخية على المطار العسكري مع السلطات الأميركية في إطار الحوار السري الجاري مع أطراف الصراع.

وفي وقت سابق، أعلن الصليب الأحمر -الذي يراقب تنفيذ معاهدة جنيف التي أرست القواعد المتبعة في الحرب- أن الوضع في سوريا هو صراع داخلي مسلح، مما يعني الحرب الأهلية.

وبمقتضى القانون الإنساني الدولي يجب حماية المدنيين والمنشآت الطبية في أي صراع، سواء كان داخليا أو دوليا، كما يتعين على الأطراف المتحاربة مراعاة المبادئ الأساسية الخاصة خلال استخدام القوة والتفرقة بين المسلحين والمدنيين.

المصدر : رويترز