الفلبين تنشر قوات في جزر ببحر جنوب الصين

سفينة عسكرية فلبينية في جزر سبراتلي (رويترز)
سفينة عسكرية فلبينية في جزر سبراتلي (رويترز)

قال الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي إنه أمر بنشر قوات في جزر متنازع عليها في بحر جنوب الصين، ولا تخضع لسيطرة أي دولة، في تحرك قد يستفز جهات أخرى تطالب بها، بينها الصين.  

وأضاف للصحفيين خلال زيارة إلى جزيرة بالاوان الواقعة غربا قرب أرخبيل سبراتلي المتنازع عليه "أمرت القوات المسلحة باحتلال جميع الجزر والشعاب المرجانية في أرخبيل سبراتلي الإستراتيجي".

وأضاف دوتيرتي أنه أمر جنوده بـ "إقامة منشآت هناك ورفع العلم الفلبيني" مضيفا أن مانيلا تطالب بـ "تسع أو عشر" جزر وشعاب مرجانية في سبراتلي.

وفي تبرير للخطوة، قال الرئيس الفلبيني "يبدو أن الجميع يحاولون السيطرة على الجزر هناك، فلذلك من الأفضل أن نعيش على تلك التي لا تزال شاغرة".

وأشار دوتيرتي إلى أنه قد يزور هذه المناطق يوم 12 يونيو/حزيران بمناسبة يوم الاستقلال.

وتطالب بكين بمعظم بحر جنوب الصين بما في ذلك المياه والصخور قرب شواطئ الجيران، بينما تبني جزرا اصطناعية تضع عليها الأسلحة، بما يشمل بعض الشعاب المرجانية والتي تدعي الفلبين كذلك السيادة عليها.

كما أقامت الصين إنشاءات على جزر اصطناعية تستطيع استيعاب طائرات عسكرية.

وكان دوتيرتي سعى إلى تحسين العلاقات مع الصين عن طريق تبني منهج بعيد عن المواجهة فيما يخص ادعاءات الطرفين بملكية الجزر بالمنطقة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت الحكومة اليابانية إن رئيس الوزراء شينزو آبي سيلتقي الاثنين مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في إطار سعي البلدين لتخفيف التوتر بينهما بسب جزر متنازع عليها ببحر الصين الشرقي.

ذكّر الرئيس الأميركي باراك أوباما الصين بضرورة امتثالها لقرار التحكيم الدولي الصادر في يوليو/تموز الماضي بشأن بحر جنوب الصين، وهو ما يعدّ خروجا عن التحفظ الأميركي بشأن هذا الملف المتوتر.

دعت الصين اليوم الثلاثاء الولايات المتحدة إلى التصرف والتحدث بحذر بشأن بحر جنوب الصين، يأتي ذلك ردا على تصريحات لواشنطن بعزمها منع الصين من السيطرة على مناطق بالمياه الدولية بالمنطقة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة