إسرائيل تصدر صواريخ للهند بملياري دولار

صورة نشرتها وزارة الدفاع الهندية لتجربة إطلاق صاروخ "باراك 8" الإسرائيلي عام 2015 (الأوروبية)
صورة نشرتها وزارة الدفاع الهندية لتجربة إطلاق صاروخ "باراك 8" الإسرائيلي عام 2015 (الأوروبية)
أعلنت شركة إسرائيل الحكومية لصناعات الطيران والفضاء أنها عقدت صفقة قيمتها نحو ملياري دولار لتزويد الهند بأسلحة عسكرية، ووصفت الاتفاق بأنه أكبر صفقة تبرمها إسرائيل على الإطلاق.

وقالت الشركة في بيان إنها ستزود الجيش الهندي بمنظومة متطورة للدفاع الجوي تشمل صواريخ أرض-جو متوسطة المدى، وقاذفات صواريخ، وأجهزة اتصالات وتكنولوجيا للتحكم والسيطرة مقابل نحو 1.6 مليار دولار.

كما تشمل الصفقة منظومة إضافية للدفاع الجوي لسلاح البحرية، وهي تتضمن صواريخ طويلة المدى، وستنشر على أول حاملة طائرات هندية ما زالت قيد التصنيع، مما يجعل القيمة الإجمالية للصفقة نحو ملياري دولار.

وذكر المدير التنفيذي للشركة المملوكة للدولة يوسي فايس أن هناك تعاونا وشراكة إستراتيجيين بين الحكومة الهندية والشركة منذ 25 عاما.

ووصفت الشركة الاتفاق بأنه أكبر صفقة تبرمها إسرائيل على الإطلاق، كما وصفتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية بأنها الأكبر في تاريخ الصناعات الأمنية الإسرائيلية.

وتعد إسرائيل أحد أكبر ثلاثة موردين للأسلحة إلى الهند، وكانت الأخيرة ثاني أكبر مشتر للأسلحة بين دول العالم النامي في الفترة بين عامي 2008 و2015.

وفي يونيو/حزيران 2016، أجرى الجيش الهندي سلسلة من التجارب على منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية "باراك 8"، التي يمكنها إطلاق الصواريخ والقاذفات واعتراضها أيضا، وهي إحدى المنظومات المشمولة بالصفقة.

المصدر : وكالات