زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب شمال شرقي إيران

آثار زلزال ضرب جنوب إيران في نوفمبر/تشرين الثاني 2013 (الأوروبية)
آثار زلزال ضرب جنوب إيران في نوفمبر/تشرين الثاني 2013 (الأوروبية)

ضرب زلزال بقوة 6.1 درجات على مقياس ريختر، صباح اليوم الأربعاء، منطقة قريبة من مدينة مشهد شمال شرقي إيران، وذلك وفق ما قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية ووسائل إعلام إيرانية. وقالت الهيئة إن الزلزال وقع على عمق 33 كيلومترا. 

وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن الزلزال وقع الساعة 10:40 صباحا بالتوقيت المحلي (0610 بتوقيت غرينتش) وهز مشهد والمدن المحيطة بها.

وأوضحت صور نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي تشققات كبيرة في الشوارع والمباني، وذكرت وكالة تسنيم للأنباء أن خطوط الاتصالات في بعض المناطق المنكوبة تعطلت.

ولم ترد تقارير فورية عن وقوع خسائر، لكن وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء نقلت عن المتحدث باسم خدمات الطوارئ مجتبى خالدي قوله إن هناك مخاوف من أن يكون عدد الضحايا في قرى وبلدات صغيرة مرتفعا.

وأضاف خالدي أنه تم نشر فرق الهلال الأحمر وخدمات الطوارئ في المنطقة.

وتقع إيران بمنطقة تتعرض كثيرا للزلازل، وكان أقواها الذي ضرب بعنف في ديسمبر/كانون الثاني 2003 مدينة بام (جنوب) وأدى إلى سقوط 26 ألف قتيل وأحدث دمارا هائلا بالبنية التحتية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

حذر تقرير حكومي إيراني من كارثة كبرى قد تتعرض لها إيران جراء زلزال متوقع أن يضرب العاصمة طهران، وتحدث خبراء عن احتمال مصرع ملايين الأشخاص بأول ساعة من وقوع الزلزال.

قال المعهد الأميركي للفيزياء الأرضية إن زلزالا بقوة 6.3 درجات على مقياس ريختر ضرب في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين محافظة إيلام غربي إيران على الحدود مع العراق.

المزيد من زلازل
الأكثر قراءة