عـاجـل: وسم ميدان_التحرير يتصدر قائمة الترند المصري بأكثر من مليون و30 ألف تغريدة

روسيا تكشف هوية مفجر مترو بطرسبرغ

محيط محطة مترو بلوشتشاد فوستانيا في سان بطرسبرغ بعد تفجير أمس (رويترز)
محيط محطة مترو بلوشتشاد فوستانيا في سان بطرسبرغ بعد تفجير أمس (رويترز)
أعلنت لجنة تحقيق رسمية روسية اليوم الثلاثاء أن رجلا يدعى أكبر جون جليلوف هو المسؤول عن تفجير مترو سان بطرسبرغ أمس، وأكدت ما سبق لأجهزة أمن في قرغيزستان أن كشفته.

وذكرت اللجنة في بيان لها أن تحقيقاتها حددت هوية جليلوف من خلال آثاره الجينية على حقيبة بها عبوة ناسفة.

وقال البيان إنه تبين "من الأدلة الجينية وكاميرات المراقبة أن هناك سببا للاعتقاد بأن الشخص المسؤول عن العمل الإرهابي في عربة القطار هو نفس الشخص الذي ترك حقيبة بها عبوة ناسفة في محطة بلوشتشاد فوستانيا".

وذكرت اللجنة أن المحققين "توصلوا إلى أن القنبلة اليدوية الصنع فجرها رجل عثر على بقاياه في العربة الثالثة للقطار".

وأشار المحققون إلى أن منفذ التفجير الذي استهدف محطة المترو في سان بطرسبرغ وخلف 14 قتيلا على الأقل ونحو 50 جريحا، هو شاب (22 عاما) من قرغيزستان من مواليد 1995، وأنه وضع أيضا قنبلة ثانية في محطة بلوشتشاند فوستانيا الأخرى وسط المدينة، لكن تم تعطيلها في اللحظة المناسبة.

وكان الإعلام الروسي قد نقل عن مصدر رسمي قوله إن السلطات تعرفت على هوية منفذ الهجوم على أحد قطارات الأنفاق في سان بطرسبرغ. وقال مصدر أمني إن أجهزة الأمن كانت على علم بالتحضير لعمل "إرهابي".

وقد نقلت صحيفة "كوميرسانت" عن مصدر أمني وصفته بالموثوق، أن أجهزة الأمن كانت على علم بالتحضير لعمل "إرهابي" في سان بطرسبرغ ولكنها لم تملك معلومات كافية، مشيرة إلى أن "أحد المتعاونين" مع تنظيم الدولة الإسلامية أدلى بهذه المعلومات بعد اعتقاله إثر عودته من سوريا مؤخرا.

يذكر أن وكالة نوفوستي الروسية للأنباء قالت اليوم الثلاثاء إنه أعيد فتح محطة سينايا بلوشتشاد في سان بطرسبرغ بعدما أُغلقت لعدة ساعات عقب مكالمة من مجهول تحذر من هجوم آخر محتمل.

المصدر : وكالات