ماي تزور الأردن والسعودية لتعزيز التعاون الثنائي

تيريزا ماي التقت الملك سلمان بن عبد العزيز  على هامش القمة الخليجية البريطانية ديسمبر/كانون الأول الماضي بالبحرين (رويترز)
تيريزا ماي التقت الملك سلمان بن عبد العزيز على هامش القمة الخليجية البريطانية ديسمبر/كانون الأول الماضي بالبحرين (رويترز)

من المقرر أن تبدأ رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الاثنين جولة تشمل الأردن والسعودية تبحث خلالها تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي مع البلدين.

وجاء في بيان للخارجية البريطانية حصلت الجزيرة نت على نسخة منه، أن ماي ستصل اليوم إلى عمان في أول زيارة لها للأردن منذ توليها منصبها، وستبحث تحسين التعاون في مكافحة ما وصفه البيان بالتطرف العنيف.

كما ينتظر أن تؤكد مجددا التزام بلادها بتقديم الدعم للأردن لمساعدته على مجابهة متطلبات استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين، وفق نفس البيان، الذي أشار إلى أن رئيسة الوزراء البريطانية ستعلن عن تقديم دعم لسلاح الجو الأردني لتحسين قدراته على ضرب أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية وهزيمة التهديد الذي يشكله.

وأوضح البيان أن ماي ستقوم الثلاثاء والأربعاء بزيارة للسعودية تؤكد خلالها على استمرار التعاون الوثيق بين البلدين في عدد من المجالات، وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب. وقال إنها ستبحث مع المسؤولين السعوديين تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، مشيرا إلى أن السعودية هي أكبر شريك تجاري لبريطانيا في منطقة الشرق الأوسط.

يذكر أن ماي شاركت في القمة الخليجية البريطانية التي عقدت في البحرين في ديسمبر/كانون الأول الماضي، والتقت على هامش القمة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز.

كما أنها زارت السعودية في 2014 عندما كانت وزيرة الداخلية، وزارت الأردن بصفتها تلك في 2012. وتأتي زيارتها للأردن والسعودية بعد أيام من إعلانها تفعيل إجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

المصدر : الجزيرة