وكالة الأمن القومي الأميركي تخفف مراقبتها الإلكترونية

A security car patrols the National Security Agency (NSA) data center in Bluffdale, Utah, U.S., March 24, 2017. REUTERS/George Frey
مركز المعلومات التابع لوكالة الأمن القومي في بلافديل بولاية يوتاه الأميركية (رويترز)

قالت وكالة الأمن القومي الأميركي إنها ستنهي العمل ببرنامج جمع المعلومات الاستخبارية من رسائل  البريد الإلكتروني المرسلة من أميركيين لأشخاص في الخارج لمجرد أنها تذكر فقط أنهم إرهابيون مشتبه بهم.

وأضحت الوكالة في بيان أنها ستنهي هذه الممارسة المسموح بها بموجب القانون، والتي تعرضت لانتقادات من جماعات الحقوق المدنية بسبب الانتهاكات المحتملة في جمع المعلومات الخاصة باتصالات من أميركيين لا علاقة لهم بالإرهاب.

كما ذكر البيان أن الوكالة اتخذت الإجراء الجديد لـ "تقليل فرص حصولها على اتصالات لمواطنين أميركيين أو آخرين ليسوا على اتصال مباشر مع هدف أجنبي". ولفت إلى أن الإجراء جاء بعد أن كشفت المؤسسة عن وجود "عدة هفوات غير متعمدة" في هذا الجانب.

يُذكر أن الوكالة في السابق كانت تجمع معلومات عن الاتصالات الإلكترونية للأميركيين الذين يتحدثون باتصالاتهم عن أي أهداف أجنبية للوكالة ولو بكلمات عابرة، غير أنه وفق البيان الجديد فإن الوكالة ستكتفي بجمع "اتصالات على الإنترنت يتم إرسالها بشكل مباشر من وإلى هدف أجنبي (للوكالة)".

ويأتي القرار بعد جدل سياسي وإعلامي محلي ودولي على مدار سنوات مضت حول طريقة عمل الوكالة، وتحديدا منذ أن كشف أحد متعاقديها ويدعى "إدوارد سنودن" عن عمليات جمع عشوائية قامت بها الوكالة عن أميركيين عام 2013.

وتعرضت الإدارة الأميركية السابقة لانتقادات واسعة وقتها بسبب سماحها لوكالة الأمن القومي بجمع معلومات عن المواطنين الأميركيين دون الحصول على أمر قضائي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

In this image made from video released by WikiLeaks on Friday, Oct. 11, 2013, former National Security Agency systems analyst Edward Snowden speaks during a presentation ceremony for the Sam Adams Award in Moscow, Russia. Should Snowden ever return to the U.S., he would face criminal charges for leaking information about NSA surveillance programs. But legal experts say a trial could expose more classified information as his lawyers try to build a case in an open court that the operations he exposed were illegal. (AP Photo)

مددت روسيا لعامين إضافيين إقامة العميل السابق بالاستخبارات الأميركية إدوارد سنودن الذي سرب عام 2013 وثائق كشفت برامج تجسس واسعة النطاق قامت بها وكالة الأمن القومي الأميركي.

Published On 18/1/2017
National security adviser General Michael Flynn arrives to deliver a statement during the daily briefing at the White House in Washington U.S., February 1, 2017. Picture taken February 1, 2017. REUTERS/Carlos Barria

أعلن البيت الأبيض عن استقالة مستشار الأمن القومي الأميركي مايكل فلين الليلة الماضية بعد الكشف عن اتصالات أجراها مع مسؤولين روس قبل تنصيب الرئيس دونالد ترمب.

Published On 14/2/2017
FILE PHOTO - Vice Adm. Robert S. Harward, commanding officer of Combined Joint Interagency Task Force 435, speaks to an Afghan official during his visit to Zaranj, Afghanistan, in this January 6, 2011 handout photo. Sgt. Shawn Coolman/U.S. Marines/Handout via REUTERS/File Photo ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY TPX IMAGES OF THE DAY

أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض أمس الخميس أن روبرت هاروارد -وهو نائب أميرال متقاعد- الذي رشحه الرئيس الأميركي دونالد ترمب لمنصب مستشار الأمن القومي رفض العرض لأسباب عائلية ومالية.

Published On 17/2/2017
Acting U.S. National Security Advisor Retired General Keith Kellogg arrives for a joint news conference between U.S. President Donald Trump and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu at the White House in Washington, U.S., February 15, 2017. REUTERS/Carlos Barria

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن لديه أربعة مرشحين لتولي منصب مستشار الأمن القومي، بعد تخلي المرشح روبرت هاروارد بسبب “الفوضى” التي تسود البيت الأبيض، وفق وسائل إعلام أميركية.

Published On 17/2/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة