لوبان تعين مرشحا لرئاسة الوزراء قبل الجولة الثانية

لوبان وديبون إينيان خلال مؤتمر صحفي بباريس أعلنا خلاله توصلهما لاتفاق بشأن الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة (رويترز)
لوبان وديبون إينيان خلال مؤتمر صحفي بباريس أعلنا خلاله توصلهما لاتفاق بشأن الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة (رويترز)

أعلنت مرشحة اليمين المتطرف لانتخابات الرئاسة الفرنسية مارين لوبان أنها رشحت رئيس حزب "انهضي فرنسا" نيكولا ديبون إنيان رئيسا للوزراء في حال فوزها في الجولة الثانية المقرر إجراؤها في السابع من مايو/أيار المقبل على منافسها الأوفر حظا إمانويل ماكرون.

وقالت لوبان في مؤتمر صحفي مشترك مع ديبون إنيان اليوم السبت في باريس إنها ستشكل ما وصفتها بحكومة وحدة وطنية "تجمع بين من اختارهم الناس لجدارتهم وحبهم لفرنسا"، من جهته وصف ديبون إنيان الاتفاق مع لوبان باليوم التاريخي، واعتبر أنهما وضعا مصالح فرنسا قبل المصالح الشخصية.

وكان ديبون إنيان (56 عاما) أحد المرشحين الذين تنافسوا في الجولة الأولى الأحد الماضي، ونال 4.7% من الأصوات، وهو أول مرشح يعلن دعمه لمرشحة اليمين المتطرف. ويُصنف رئيس حزب "انهضي فرنسا" على أنه قومي تقترب سياساته الاقتصادية من سياسات لوبان، كما يتفق معها في رغبة الحد من نفوذ مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

وبسبب هذا التحالف، واجه ديبون إنيان -وهو عمدة بالمنطقة الباريسية يصنف نفسه ضمن الديغوليين- غضبا من بعض أنصاره حيث طالبه البعض بالاستقالة، في حين انسحب آخرون من الحزب، كما انتقده ساسة بمن فيهم ماكرون الذي وصف الاتفاق بالمناورة.

يذكر أن ماكرون مؤسس حركة "إلى الأمام" نال بعد الجولة الأولى دعم قادة اليمين واليسار بمن فيهم مرشح الجمهوريين فرانسوا فيون ومرشح الحزب الاشتراكي بونوا آمون، وكلاهما خرج من السابق. ونال ماكرون 24.01% من الأصوات مقابل 21.30% للوبان.

في هذه الأثناء حذر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مجددا اليوم من وصول مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان إلى الرئاسة. وقال هولاند في تصريحات لدى وصوله إلى بروكسل للمشاركة في قمة أوروبية لبحث خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إن الجولة الثانية من الانتخابات محورها الخيار الأوروبي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

رأت مرشحة اليمين المتطرف الفرنسي مارين لوبان مساء أمس أن الانتخابات الرئاسية التي تجري دورتها الثانية يوم 7 مايو/أيار المقبل “استفتاء مع فرنسا أو ضدها” محذرة من انتخاب إيمانويل ماكرون.

28/4/2017

تظاهر مئات من طلاب المعاهد الفرنسية وسط باريس ضد كل من مارين لوبان وإيمانويل ماكرون المرشحين للانتخابات الرئاسية الفرنسية، وتخللت المظاهرات أعمال شغب وصدام مع الشرطة.

27/4/2017

أقرّ مرشح الوسط إيمانويل ماكرون الثلاثاء بأن “لا شيء محسوم” في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، في مواجهة مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان.

26/4/2017

رجحت استطلاعات الرأي العام الفرنسية فوز مرشح الوسط إيمانويل ماكرون على منافسته اليمينية مارين لوبان بالجولة الثانية والأخيرة للانتخابات الرئاسية التي استبقتها لوبان بتصعيد هجومها على منافسها.

25/4/2017
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة