غارات تركية جديدة على مواقع "الكردستاني" شمالي العراق

تصعيد تركي ضد حزب العمال الكردستاني في سنجار
آثار القصف التركي على مواقع حزب العمال الكردستاني في سنجار بالعراق (الجزيرة-أرشيف)

أعلن الجيش التركي أنه قتل اليوم السبت 14 من مسلحي حزب العمال الكردستاني في ضربات جوية بشمال العراق. وأضاف في بيان له أن ستة مسلحين قتلوا بمنطقة سينات-هفتان وثمانية في الريف المحيط ببلدة أديامان في ضربتين جويتين.

وتحدثت رئاسة الأركان عن مقتل نحو 89 مسلحا بينهم قياديون في غارات شنتها مقاتلاتها على مواقع حزب الاتحاد الديمقراطي وحزب العمال الكردستاني في منطقتي سنجار شمالي العراق، وقره تشوك شمال شرقي سوريا، يوم 25 أبريل/نيسان الجاري.

وقالت أيضا إن "أكثر من أربعين إرهابيا منهم قتلوا في غارات للمقاتلات التركية على معسكرات حزب الاتحاد الديمقراطي وحزب العمال الكردستاني بمنطقة جبل سنجار شمالي العراق، الثلاثاء الماضي". وأشارت إلى "مقتل 49 إرهابيا بينهم أربعة قياديين في الغارات الجوية على مواقع الإرهابيين في منطقة جبل قره تشوك شمال شرقي سوريا".

وتحدثت رئاسة الأركان التركية عن تحييد 112 مسلحا خلال الأسبوع الأخير (ما بين 20 و28 أبريل/نيسان الجاري) من العمليات العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني في كل من ولايات شرناق وهكّاري وسيعرت وديار بكر وماردين وتونج إيلي وبتليس وقارص، بالإضافة لتدمير ملاجئ وتحصينات بهذه الولايات المذكورة، وضبط كميات من الأسلحة والذخائر.

وكشفت في البيان ذاته عن مقتل 12 جنديا من قواتها وإصابة 15 آخرين خلال العمليات العسكرية المذكورة، وأن القوات المسلحة التركية تواصل عمليات تطهير مدينة الباب شمال سوريا من الألغام والمتفجرات بعد تحريرها من تنظيم الدولة الإسلامية في إطار عملية "درع الفرات".

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان توعد في وقت سابق بالرد على القصف الذي يستهدف مواقع تركية حدودية انطلاقا من مواقع تسيطر عليها وحدات الشعب الكردية في سوريا، مؤكدا أن تركيا لن تسمح بإنشاء دولة كردية شمالي سوريا.

وقال أردوغان في كلمة له بالاجتماع الثامن للمجلس الأطلسي للطاقة والاقتصاد "لن نسمح بإقامة ممر إرهابي على حدودنا الجنوبية.. ولن نسمح بتأسيس دولة شمالي سوريا، لن نسمح للمنظمات الجاهلة بتأسيس دولة، فنحن ندعم وحدة التراب السوري، ولن نسمح بتقسيم سوريا".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Turkish military vehicles drive in the Syrian rebel-held town of al-Rai, as they head towards the northern Syrian town of al-Bab, Syria January 9, 2017. REUTERS/Khalil Ashawi

قال وزير الدفاع التركي فكري إيشيق إن بلاده لن تتردد في شن عمليات عسكرية أخرى بسوريا إذا تعرض أمنها للخطر، بينما لمح الجيش التركي إلى أن وجوده بالشمال السوري سيستمر.

Published On 31/3/2017
Kurdish fighters from the People's Protection Units (YPG) gather near their headquarters after it was hit by Turkish airstrikes in Mount Karachok near Malikiya, Syria, April 25, 2017. REUTERS/Rodi Said

قالت مصادر محلية إن اشتباكات وقصفا متبادلا بين الجيش التركي ووحدات حماية الشعب الكردية دارت بشمال سوريا، وذلك بعد غارات على مواقع لحزب العمال، ما أثار قلق التحالف الدولي وروسيا.

Published On 26/4/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة