الولايات المتحدة تبحث إرسال قوات إضافية لأفغانستان

U.S. soldiers stand guard near the site of a U.S. bombing in the Achin district of Nangarhar province in eastern Afghanistan April 15, 2017. REUTERS/Parwiz
لا يزال أكثر من ثمانية آلاف جندي أميركي ينتشرون ضمن قوة حلف الناتو بأفغانستان (رويترز)

تدرس الإدارة الأميركية إرسال ما بين ثلاثة وخمسة آلاف جندي إضافي إلى العاصمة الأفغانية كابل.

ونقل التلفزيون الأفغاني عن بعثة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان أن إعادة انتشار جنود تابعين للولايات المتحدة هناك يأتي ضمن الإستراتيجية الجديدة لإدارة الرئيس دونالد ترمب الهادفة إلى تعزيز المساعدات العسكرية للحكومة الأفغانية لمواجهة حركة طالبان.

وقال المتحدث باسم البعثة الضابط الأميركي بيل سالفين إنهم ينتظرون قرارًا من إدارة بلاده في وقت ما خلال الشهر المقبل أو نحو ذلك.

وأضاف "على عكس إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، ستمتنع الإدارة الجديدة بقيادة ترمب عن تحديد موعد نهائي لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان".

ومنذ تنصيبه رئيسًا خلفًا لأوباما، لم يعلن ترمب أي موقف بشأن ما يعتزم القيام به بخصوص الوجود العسكري الأميركي بأفغانستان، حيث لا يزال أكثر من ثمانية آلاف جندي أميركي ينتشرون ضمن قوة حلف الناتو.

وفي وقت سابق من أبريل/نيسان الجاري، قام وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس بزيارة مفاجئة لكابل، بهدف بحث سبل تعزيز المساعدات العسكرية إلى أفغانستان من أجل مواجهة طالبان.

جدير بالذكر أن زيارة ماتيس جاءت بعد أيام من تنفيذ حركة طالبان هجوما استهدف قاعدة "فيلق شاهين 209" في مزار شريف بولاية بلخ شمالي البلاد، ونتج عنه مقتل نحو 140 جنديا أفغانيا.

هجوم الربيع
وقد أعلنت حركة طالبان الجمعة عن بدء هجومها الربيعي السنوي الذي أطلقت عليه "عملية منصوري" نسبة لزعيمها الراحل أختر منصور. وتعهدت في بيان بتكثيف العمليات ضد القوات الحكومية والأجنبية "والبنية التحتية العسكرية والاستخباراتية لها". ووفق بيان الحركة، فإن عملية هذا العام "تختلف عن العمليات السابقة في طبيعتها، وستجرى بنهج سياسي وعسكري مزدوج المسار".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

U.S. Defense Secretary Chuck Hagel walks to meet with American troops during a visit in FOB Gamberi, Afghanistan, Sunday, Dec. 7, 2014. Hagel visited the Forward Operating Base to meet with Afghanistan military officials and visit with American troops stationed there. (AP Photo/Mark Wilson, Pool)

انتقد كاتب بصحيفة لوس أنجلوس تايمز المرشحين للرئاسة الأميركية لتجاهلهما حرب أفغانستان، واصفا إياها بأطول حروب أميركا المعاصرة وأكثرها فشلا، داعيا إياهما لتوضيح الكيفية التي سيتصرفان بها عند انتخابهما للرئاسة.

Published On 5/8/2016
A U.S. Marine with Marine Unmanned Aerial Vehicle Squadron 1 pushes an RQ-7B Shadow UAV following its landing at Camp Leatherneck, Afghanistan in this November 10, 2011 USMC handout photo obtained by Reuters February 6, 2013. To match Exclusive AFGHANISTAN-DRONES/ U.S. Marine Corps/Sgt. Eric D. Warren/Handout via Reuters/File Photo ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.

أكدت وزارة الدفاع الأميركية أمس الجمعة مقتل القيادي في تنظيم القاعدة في أفغانستان فاروق القحطاني، بغارة جوية أميركية استهدفته في 23 أكتوبر/تشرين الأول بإقليم كونار على الحدود مع باكستان.

Published On 5/11/2016
U.S. Marines prepare to depart upon the end of operations for Marines and British combat troops in Helmand October 27, 2014. A fleet of planes and helicopters airlifted the last U.S. and British forces from a key base in southern Afghanistan on Monday, a day after the international coalition closed the massive facility and handed it over to the Afghan military. REUTERS/Omar Sobhani (AFGHANISTAN - Tags: MILITARY CONFLICT POLITICS)

قالت واشنطن إنها سترسل ثلاثمئة من أفراد البحرية إلى ولاية هلمند جنوبي غربي أفغانستان لتدريب وتقديم المشورة ودعم القوات المحلية في حربها على مقاتلي حركة طالبان التي توسعت في الولاية.

Published On 8/1/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة