البنتاغون: نيران صديقة ربما قتلت جنديين بأفغانستان

U.S. troops arrive at the site of a suicide bomb attack in Kabul, Afghanistan, June 30, 2015. At least 17 people were wounded in a suicide bomb attack on NATO troops as their truck convoy passed down the main road running between Kabul's airport and the U.S. embassy, police and health ministry officials said. REUTERS/Omar Sobhani
الولايات المتحدة تنشر 8400 جندي بأفغانستان بينهم أزيد من 2000 ينفذون عمليات ضد تنظمي الدولة والقاعدة (رويترز)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) الجمعة أن اثنين من جنودها قتلا الأربعاء الماضي؛ ربما قتلا بنيران صديقة أثناء ملاحقتهما عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية في منطقة ننغرهار شرق أفغانستان

وجاء في بيان للوازرة "قتل عسكريان أثناء تأدية مهامهما وأصيب ثالث بجروح مساء الأربعاء حين تعرضوا لهجوم خلال عملية ضد متمردين في ولاية ننغرهار".

وأعلن المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس أن الجنديين ينتميان إلى القوات الخاصة الأميركية، مضيفا أن الجيش يحقق في ملابسات الحادث. 

وأوضح المتحدث أن العملية كانت تستهدف أمير الدولة الإسلامية في أفغانستان عبد الحسيب، وأن الجيش الأميركي يعتقد أنه قتل في العملية، لكنه لم يتمكن من تأكيد ذلك بعد. 

وأشار إلى أن العسكريين كانوا يقومون بمهمة مشتركة مع جنود أفغان، دون أن يذكر إن كان هناك ضحايا في صفوف القوات الأفغانية. 

ونقلت وكالة رويترز أن الجنديين ربما قتلا بنيران صديقة أثناء عملية استهدفت أمير تنظيم الدولة في أفغانستان.

وأوضح مسؤول أفغاني أن "نحو أربعين مقاتلا من تنظيم الدولة الإسلامية قتلوا كذلك في العملية".

لكن تنظيم الدولة أكد الخميس في بيان أنه "أحبط عملية برية تقوم بها القوات الأميركية برفقة جنود أفغان"، وأوقع "قتلى وجرحى في صفوف الأميركيين".

وقال قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال جون نيكولسون إن "محاربة تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان أمر مهم للعالم، ولكنها لا تجري للأسف من دون تضحيات".  

يشار إلى أن جنديا أميركيا قتل يوم 8 أبريل/نيسان الجاري في ولاية ننغرهار، معقل تنظيم الدولة في أفغانستان. 

يذكر أن الولايات المتحدة تنشر 8400 عسكري في أفغانستان، معظمهم ضمن قوات حلف الشمال الأطلسي (ناتو) التي  تتولى تدريب القوات الأفغانية.

وينفذ 2150 من هؤلاء الجنود الأميركيين مهمات خاصة ضد مجموعات "متهمة بالإرهاب"، مثل تنظيمي الدولة والقاعدة. 

المصدر : الفرنسية + رويترز

حول هذه القصة

أوباما يوافق على منح القوات الأمريكية في أفغانستان دورا أكبر في دعم القوات الأفغانية ضد مسلحي طالبان

قال مسؤول أميركي بارز إن الرئيس باراك أوباما وافق على منح القوات الأميركية في أفغانستان دورا أكبر في دعم القوات الأفغانية التي تقاتل حركة طالبان.

Published On 10/6/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة