لجنة ببرلمان أوروبا تدعم الأسرى الفلسطينيين المضربين

الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية
أسرى فلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي (رويترز)

أصدرت لجنة العلاقات مع فلسطين في البرلمان الأوروبي بالتنسيق مع مجلس العلاقات الأوروبية الفلسطينية، وثيقة أكدت فيها دعمها للأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، للمطالبة باحترام حقوقهم وكرامتهم.

وأوضحت وثيقة اللجنة التي تضم 75 برلمانيا أوروبيا، أن "حقوق الأسرى الفلسطينيين تنتهك بموجب القانون الدولي من خلال نقلهم من الأراضي الفلسطينية إلى السجون في إسرائيل، في انتهاك واضح لاتفاقية جنيف الرابعة".

وأضافت الوثيقة أن "الأسرى يعاقبون بحرمانهم من زيارة عائلاتهم، إلى جانب تعرضهم للإهمال الطبي وإخضاعهم للاعتقال الإداري دون توجيه تهمة أو محاكمة لفترات غير محددة، وهذا في حد ذاته شكل من أشكال التعذيب النفسي". 

ودعا رئيس اللجنة البرلمانية نيوكليس سيلكيوتيس مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد فيديريكا موغريني إلى "الإصرار في أي حوار مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على إطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين وجميع الأطفال المحتجزين بشكل غير قانوني على الفور"، مع التأكيد على "حقهم الإنساني في محاكمة عادلة".

وفي تعقيبه على الوثيقة، أكد رئيس مجلس العلاقات الأوروبية الفلسطينية مازن كحيل على "حق جميع الأسرى الفلسطينيين في العيش بحرية وكرامة، وضمان حقهم في الحصول على حقوقهم المشروعة"، مشددا على أهمية أن تبدأ جميع الأطراف والدول والمنظمات خطوات فعلية لإنقاذ حياة الأسرى المضربين عن الطعام.

وشرع ما يزيد على 1500 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ عشرة أيام في إضراب مفتوح عن الطعام تزامنا مع ذكرى يوم الأسير، وذلك للمطالبة باحترام حقوقهم ووقف الانتهاكات التي يتعرضون لها.

المصدر : الجزيرة