اتفاق أميركي كندي مكسيكي للتفاوض بشأن التجارة الحرة

President of Mexico Enrique Pena Nieto (L) welcomes US Republican presidential candidate Donald Trump, in Los Pinos, Mexico City, Mexico, 31 August 2016. Trump met with the Mexican President to discuss various bilateral issues, in particular migration policies, according to reports.
العجز التجاري للولايات المتحدة مع المكسيك بلغ 62 مليار دولار العام الماضي (الأوروبية)

أعلنت الولايات المتحدة أنها اتفقت مع المكسيك وكندا على إعادة التفاوض بشأن اتفاق التجارة الحرة بين دول أميركا الشمالية (نافتا)، في ظل تقارير تفيد بأنها تستعد للانسحاب.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب اتفق -خلال محادثات هاتفية مع نظيره المكسيكي إنريكي بينا نيتو ورئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو– على عدم إنهاء اتفاق نافتا في هذا الوقت، والمضي قدما لإتاحة الفرصة لإعادة التفاوض بشأن اتفاقية نافتا بما فيه مصلحة الدول الثلاث. 

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال نقلت أمس الأربعاء عن مصادر قريبة من الإدارة الأميركية، أنّ البيت الأبيض قد يهدّد بالانسحاب من الاتفاقية المبرمة عام 1994، في إطار إستراتيجيته الرامية إلى إعادة التفاوض حولها.

وكان ترمب وصف سابقا اتفاقية "نافتا" بأنها "كارثة"، قائلا إنها ساهمت في نقل ملايين الوظائف في مجال الصناعة الأميركية إلى المكسيك.

يشار إلى أن حجم العجز التجاري للولايات المتحدة مع المكسيك قد وصل إلى 62 مليار دولار في العام الماضي، وسجل مع كندا ثمانية مليارات دولار في العام ذاته.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

BADEN-BADEN, GERMANY - MARCH 17: Members of G20 sitting in the Convention Center during the G20 Finance Ministers and Central Bank Governors meeting at the Kurhaus on March 17, 2017 in Baden Baden, Germany. The meeting of G20 Finance Ministers and Central Bank Governors will take place in Baden-Baden on the 17th to 18th of March and will be chaired by Germany. (Photo by Ronald Wittek - Pool /Getty Images)

أفاد تقرير أن واشنطن خالفت الدول الصناعية الكبرى الأخرى بشأن قضايا التجارة بعدما تجاهلت إدارة ترمب مخاوف حلفائها من سياسات الحماية وإعلانها أنها تسعى لمقاربات جديدة لإدارة التجارة العالمية.

Published On 19/3/2017
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة