غرق زورق مهاجرين قبالة جزيرة ليسبوس اليونانية

A picture made available on 25 March 2016 shows Frontex officials rescueing refugees in international waters near Lesbos island, Greece, 24 March 2016.
وصل أكثر من 4800 لاجئ ومهاجر إلى اليونان قادمين من تركيا هذا العام (الأوروبية-أرشيف)

أعلن مسؤولون اليوم الاثنين أن 15 شخصا على الأقل لقوا حتفهم إثر غرق زورق مطاطي يقل لاجئين ومهاجرين قبالة جزيرة ليسبوس.

وقال مسؤول من خفر السواحل اليوناني إنه تم انتشال ثماني جثث في المياه اليونانية وسبع جثث أخرى في المياه التركية، وفق ما ذكرت وكالة رويترز. ويعتقد أن الزورق أبحر من تركيا في وقت متأخر مساء أمس الأحد.

من جهتها، قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إن عدد القتلى 12 على الأقل، ونقلت عن ناجين قولهم إن 25 شخصا كانوا على متن الزورق.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدثة باسم خفر السواحل أنه تم العثور على ثماني جثث في المياه الإقليمية اليونانية، في وقت عثر الجانب التركي على سبع أخرى.

وأضافت المتحدثة أن بين القتلى تسعة رجال وأربع نساء وطفلين، وأشارت إلى أن السلطات اليونانية لم تتلق نداء استغاثة قبل العثور على الجثث.

بينما أفادت وكالة الأناضول بأن وزارة الشؤون البحرية اليونانية ذكرت في تصريحات صحفية أن فرق خفر السواحل انتشلت جثث ثمانية لاجئين، في حين انتشلت نظيرتها التركية أربع جثث، قبل أن تعلن مؤخرا ارتفاع عدد الضحايا إلى 16.

وأكدت الوزارة أن فرق الإنقاذ تواصل حاليا البحث عن ناجين في المنطقة، بالتعاون مع فرق وكالة مراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وعام 2015 كانت ليسبوس البوابة الرئيسية إلى الاتحاد الأوروبي لنحو مليون من السوريين والعراقيين والأفغان الذين عبروا من تركيا. ودخل ما لا يقل عن 173 ألفا معظمهم سوريون اليونان عام 2016.

وأسفر اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة في مارس/آذار 2016 عن إغلاق هذا الطريق.

ووفقا لبيانات مفوضية اللاجئين، وصل أكثر من 4800 لاجئ ومهاجر إلى اليونان قادمين من تركيا هذا العام، في حين يصل نحو عشرين منهم إلى الجزر اليونانية يوميا.

المصدر : وكالات