كوربين يعد بتعليق المشاركة بالضربات الجوية بسوريا

The leader of Britain's opposition Labour Party, Jeremy Corbyn, speaks on the BBC's Andrew Marr Show in London, April 23, 2017. Jeff Overs/BBC handout via REUTERSNO SALESFOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVESNOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNSTHIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
كوربين يعتبر أن الحل الوحيد في سوريا سيكون حلا سياسيا (رويترز)

قال زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين اليوم الأحد إنه قد يعلق مشاركة بلاده في الضربات الجوية على سوريا إذا فاز بالانتخابات المقررة في الثامن من يونيو/حزيران المقبل وتولى رئاسة الوزراء.

واستعرض كوربين الناشط المخضرم في مجال الدعوة للسلام وزعيم حزب المعارضة الرئيسي في بريطانيا، مواقفه من قضايا الأمن والسياسة الخارجية، قائلا إنه سيعيد النظر في سلاح الردع النووي البريطاني، وأوضح أنه يعارض استخدام الأسلحة النووية.

وقال لبرنامج أندرو مار شو الذي بثه تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إنه يعتقد أن "الحل الوحيد في سوريا سيكون حلا سياسيا".

وأضاف كوربين "أود أن أقول: اسمعوا.. دعونا نجمع الناس حول الطاولة سريعا ومن سبل تحقيق هذا.. ربما تعليق الضربات".

وقال الزعيم اليساري الذي كثيرا ما تخالف آراؤه حول السياسة الخارجية آراء النواب الآخرين لحزبه، إنه سيفكر فيما إذا كان سيصدر أمرا بتنفيذ ضربة بطائرة من دون طيار ضد زعيم تنظيم الدولة الإسلامية للحد من سقوط قتلى مدنيين.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب المحافظين الحاكم يتقدم على حزب العمال نحو 20 نقطة. وهاجم المحافظون تصريحات كوربين وقالوا إنه يمثل خطرا على الأمن البريطاني وإنه أفضل سبب "للتمسك بالقيادة القوية لرئيسة الوزراء تيريزا ماي".

وتبدو ماي -التي دعت إلى انتخابات مبكرة لزيادة دعم خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي ورأب صدع الانقسامات في البلاد- مؤهلة للفوز بأغلبية كبيرة، إذ تشير بعض استطلاعات الرأي إلى أن نسبة دعم حزبها تبلغ 50%.

وكانت تيريزا ماي دعت الثلاثاء الماضي في إعلان مفاجئ إلى تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في يونيو/حزيران المقبل. وكان يُفترض أن تجرى الانتخابات التشريعية المقبلة في 2020. لكن ماي رأت أنه الوقت المناسب لمحاولة تعزيز شرعيتها وإطلاق يدها مع بدء سنتين من المفاوضات المتعلقة بخروج بلادها من الاتحاد.

المصدر : وكالات