بينس: السلام بشبه الجزيرة الكورية لا يزال ممكنا

نائب الرئيس الأميركي مايك بينس في لقاء عقده بسيدني الأسترالية (رويترز)
نائب الرئيس الأميركي مايك بينس في لقاء عقده بسيدني الأسترالية (رويترز)
أكد مايك بينس نائب الرئيس الأميركي اليوم السبت أنه لا يزال من الممكن نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية سلميا، بفضل انخراط واشنطن الجديد مع بكين.

وقال بينس -في بيان له أصدره عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تيرنبول في سيدني ضمن زيارة رسمية بدأها الجمعة- إن "الاجتماع مع الجانب الأسترالي تناول التهديد النووي الذي تشكله كوريا الشمالية على أمن واستقرار المنطقة".

وأضاف "نرى بحق أنه إذا مارست الصين وحلفاؤنا بالمنطقة هذا الضغط، فإن هناك فرصة لتحقيق الهدف التاريخي بجعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي بالطرق السلمية". 

وأشاد ترمب الأسبوع الماضي بالمساعي الصينية لكبح جماح "التهديد الكوري الشمالي"، بعد أن حذرت وسائل إعلام كورية شمالية واشنطن من "ضربة وقائية مهولة".

وتعيش كوريا الجنوبية حالة تأهب مع اقتراب إحياء ذكرى أخرى مهمة لدى جارتها الشمالية، مما قد يهدد بإجراء تجربة نووية جديدة أو إطلاق صاروخ بالستي آخر مع حشد العتاد العسكري بكثرة على جانبي الحدود.

وتحيي كوريا الشمالية الثلاثاء القادم الذكرى السنوية 85 لتأسيس جيش الشعب الكوري. ودأبت بيونغ يانغ في الماضي على الاحتفال بالمناسبات المهمة بإطلاق الصواريخ أو إجراء التجارب النووية.

ويأتي الاحتفال بهذه الذكرى في ختام التدريبات العسكرية الشتوية بالشمال، بينما تستمر في الوقت نفسه تدريبات عسكرية أميركية وكورية جنوبية حتى نهاية أبريل/نيسان الجاري.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

نقلت وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين أميركيين أن الولايات المتحدة مستمرة في اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لإمكانية قيام كوريا الشمالية بتجربة نووية جديدة، كما أعلنت كوريا الجنوبية حالة التأهب القصوى.

22/4/2017

علمت قناة الجزيرة من مصادر دبلوماسية بمجلس الأمن الدولي أن روسيا عرقلت مشروع بيان توافَق عليه أعضاء المجلس بشأن إدانة تجربة صاروخية فاشلة أجرتها كوريا الشمالية السبت الماضي.

20/4/2017

تراجعت لهجة التهديدات العسكرية الأميركية لكوريا الشمالية مقابل الحديث عن ضغوط دبلوماسية واقتصادية عليها، واعتراف واشنطن بأن حاملة الطائرات التي أرسلتها للمنطقة ذهبت إلى الاتجاه المعاكس.

19/4/2017
المزيد من دولي
الأكثر قراءة