ماتيس يحذر دمشق من استخدام الكيميائي

TEL AVIV, ISRAEL - APRIL 21: Israel's Minister of Defense Avigdor Lieberman (L) and U.S. Defense Secretary James Mattis (R) hold a joint news conference at the Ministry of Defense on April 21, 2017 in Tel Aviv, Israel. (Photo by Jonathan Ernst - Pool / Getty Images)
ماتيس خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإسرائيلي في تل أبيب (غيتي)

قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس إن المجتمع الدولي ليس لديه شك في أن النظام السوري يحتفظ بأسلحة كيميائية، وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في تل أبيب إن ذلك يمثل انتهاكا لاتفاقاتها مع المجتمع الدولي.

وأضاف أن استخدام سوريا للأسلحة الكيميائية يعد انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي وسيتوجب التعامل معه دبلوماسيا، وسيكون النظام في دمشق مخطئا إذا حاول استخدام الكيميائي مرة أخرى، مشيرا إلى أن بلاده أوضحت ذلك بشكل جلي من خلال الضربة التي وجهتها إلى سوريا.

وأعقب ذلك لقاء ماتيس برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي قال "نشعر بتغيير جوهري في السياسة الأميركية تجاه إيران والأسلحة الكيميائية السورية، نرحب بهذا التغيير الإستراتيجي فهو يؤثر في منطقتنا وعلى العالم بأسره"

 كما أضاف وزير الدفاع الأميركي أن إيران تهدد أمن إسرائيل بصواريخها البالستية وأنشطتها البحرية والإلكترونية.

وأوضح مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية أن ماتيس يأمل في الاطلاع على المسائل التي تقلق المسؤولين الإسرائيليين وما يتوقعونه من إدارة ترمب.

وفي إشارة أخرى على عمق العلاقات بين البلدين، سيتسلم الجيش الإسرائيلي ثلاثا من مقاتلات الشبح "أف 35" الأحد المقبل لتنضم إلى طائرتين تسلمهما في ديسمبر/كانون الأول.

وهذه المقاتلات هي بين خمسين مقاتلة وافقت إسرائيل على شرائها من شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية العملاقة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Israel's Minister of Defense Avigdor Lieberman (L) and U.S. Defense Secretary James Mattis hold a joint news conference at the Ministry of Defense in Tel Aviv, Israel, April 21, 2017 REUTERS/Heidi Levine/ Pool

قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس اليوم الجمعة إن سوريا احتفظت بأسلحة كيميائية، محذرا الرئيس بشار الأسد من استخدامها، جاءت تصريحاته من إسرائيل التي يزورها في إطار جولة بالمنطقة.

Published On 21/4/2017
U.S. Defense Secretary James Mattis (R) is greeted by Saudi Armed Forces Chief of Joint Staff General Abdul Rahman Al Banyan (L) upon his arrival at King Salman Air Base, Riyadh, Saudi Arabia April 18, 2017. REUTERS/Jonathan Ernst

وصل وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس إلى السعودية في أول محطة ضمن جولة بالشرق الأوسط وأفريقيا، حيث سيناقش قضايا متعلقة بالأمن الإقليمي كالوضع في اليمن وسوريا ومحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 18/4/2017
BAGHDAD, IRAQ - JANUARY 19: Russian Deputy Foreign Minister Mikhail Bogdanov speaks during a press conference at the Russian embassy in Baghdad, Iraq on January 19, 2015.

قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي إن لقاء ثلاثيا بشأن سوريا بين ممثلي روسيا والولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة قد يعقد في جنيف الأسبوع المقبل.

Published On 17/4/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة