ترمب: إيران لم تلتزم بروح الاتفاق النووي

U.S. President Donald Trump holds a joint news conference with Italian Prime Minister Paolo Gentiloni at the White House in Washington, U.S., April 20, 2017. REUTERS/Aaron P. Bernstein
ترمب جدد رفضه للاتفاق النووي وقال إنه ما كان ينبغي التوقيع عليه (رويترز)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن إيران "لم تلتزم بروح" الاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى الكبرى. ويأتي ذلك بينما ارتفعت لغة التصعيد بين واشنطن وطهران.

وأكد ترمب في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني مساء الخميس، أن طهران "تلحق ضررا بالغا" بالاتفاق المبرم بينها وبين القوى العالمية الست الكبرى، الذي قال إنه ما كان ينبغي التوقيع عليه.

وذكر الرئيس الأميركي أن إدارته تعيد تقييم علاقتها مع إيران وهل ستبقى ضمن الاتفاق النووي الذي طالما وصفه "بالكارثي".

وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون قد أكد في وقت سابق أن الاتفاق النووي أخّر جهود طهران النووية ولكنه لم يوقفها، وحذر من أن طموحات إيران تشكل تهديدا للسلام العالمي.

ورد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تيلرسون قائلا إنه يجب على الولايات المتحدة "تغيير نهجها والوفاء بالتزاماتها".

وكتب ظريف في تغريدة على تويتر أن "الاتهامات الأميركية البالية لا يمكن أن تخفي إقرارها بتنفيذ ايران تعهداتها في إطار خطة العمل المشترك الشاملة".

وتوصلت إيران يوم 14 يوليو/تموز 2015 إلى اتفاق مع دول مجموعة "5+1" يقضي بتقليص قدرات برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها. ودخل الاتفاق حيز التطبيق في يناير/كانون الثاني 2016.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

U.S. President Donald Trump delivers an statement about missile strikes on a Syrian airbase, at his Mar-a-Lago estate in West Palm Beach, Florida, U.S., April 6, 2017. REUTERS/Carlos Barria

قال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر إن الرئيس دونالد ترمب أمر بإجراء مراجعة للاتفاق النووي مع إيران لبحث مدى التزمها بالاتفاق ومدى استجابته لمصالح الأمن القومي الأميركي.

Published On 19/4/2017
President Hassan Rouhani of Iran waits to address the 71st United Nations General Assembly in Manhattan, New York, U.S. September 22, 2016. REUTERS/Carlo Allegri

وصفت مجلة فورين بوليسي الرئيس الإيراني حسن روحاني بالمخادع، ونصحت إدارة الرئيس دونالد ترمب بتبني سياسة مغايرة تجاه طهران قبل الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في إيران يوم 19 مايو/أيار المقبل.

Published On 23/3/2017
U.S Senator Lindsey Graham attends the 53rd Munich Security Conference in Munich, Germany, February 19, 2017. REUTERS/Michaela Rehle

كشف العضو الجمهوري في مجلس الشيوخ الأميركي ليندزي غراهام عن تحضيرات لعقوبات أميركية جديدة ضد إيران، وذلك بعد وصف الرئيس الأميركي دونالد ترمب لها بأنها الراعي الأول للإرهاب.

Published On 20/2/2017
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة