أكثر من مئة قتيل بانهيار أرضي في كولومبيا

An aerial view shows a flooded area after heavy rains caused several rivers to overflow, pushing sediment and rocks into buildings and roads in Mocoa, Colombia April 1, 2017. Cesar Carrion/Colombian Presidency/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY.
الأمطار الغزيرة تسببت بفيضان عدة أنهار لتغمر المياه الأبنية والطرق في موكوا (رويترز)

قال مسؤولون السبت إن انهيارا أرضيا في إقليم بوتومايو الحدودي جنوب غرب كولومبيا تسبب في طمر منازل بأطنان من الطين والحطام خلال الليل، مما أدى إلى مقتل 112 وإصابة 120 شخصا.

وتسببت الأمطار الغزيرة في فيضان عدة أنهار لتغمر المياه والركام الأبنية والطرق في موكوا عاصمة الإقليم.

وقال الرئيس خوان مانويل سانتوس بعد الوصول إلى موكوا وإعلان حالة الطوارئ "تم إبلاغي بأن لدينا 112 قتيلا.. سنستمر في البحث"، وفق ما نقلت وكالة رويترز، بينما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الرئيس الكولومبي قوله إن "العدد الأخير للقتلى هو 154".

وكانت الشرطة المحلية قالت في وقت سابق اليوم إن 93 جثة انتشلت، بينما ذكرت وحدة الاستجابة للكوارث أن 120 شخصا أصيبوا.

وقال رئيس وحدة الاستجابة كارلوس إيفان ماركيز في بيان "أرسلنا فريقا من 150 شخصا كي تكون استجابتنا فعالة وبدأت الآلات العمل على الفور".

أضرار
وأظهرت صور نشرتها القوات الجوية على تويتر شوارع مليئة بالطين ومنازل لحقت بها أضرار، في حين أظهرت لقطات مصورة من هواتف محمولة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي سكانا يبحثون عن ناجين وسط الحطام.

من جهته قال رئيس بلدية موكوا خوسيه أنطونيو كاسترو للإذاعة المحلية "إنها منطقة كبيرة.. فاجأ الانهيار الأرضي عددا كبيرا من المنازل، ولكن عموما تلقى الناس تحذيرا قبل وقت كاف وتمكنوا من الخروج، لكن المنازل في 17 منطقة سويت بالأرض".

وأضاف كاسترو أن الانهيار الأرضي دمر أيضا جسرين، وأن هناك عددا غير محدد من المفقودين.

بدورها ذكرت هيئة الصليب الأحمر أن 127 شخصا على الأقل لقوا حتفهم جراء هذه الفيضانات، بينما يوجد هناك نحو 200 شخص في عداد المفقودين، حسبما أفادت وكالة الأنباء الألمانية.

وقال سيزار أوروينا المدير العام للإغاثة في الصليب الأحمر الكولومبي لوكالة الصحافة الفرنسية إن "العدد يرتفع بسرعة مخيفة". 

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

FARC guerrilla members travel to the Christmas celebrations, in the Alfonso Cano Block camp at the mountains of the Cauca Department, southwest of Colombia, on 24 December 2016. After 52 years of armed conflict with the Colombian State, this is the last Christmas of FARC as an armed rebel group.

أقر الكونغرس الكولومبي قانون عفو لحماية الآلاف من مقاتلي حركة القوات المسلحة الثورية (فارك) من المحاكمة في جرائم صغيرة ارتكبت خلال الحرب التي استمرت 52 عاما في البلاد.

Published On 29/12/2016
Brazilian soccer player Alan Luciano Ruschel of Chapecoense soccer club receives medical attention after a plane crash in Antioquia, central Colombia November 29, 2016. REUTERS/Guillermo Ossa/COLOMBIA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN COLOMBIAEL TIEMPO ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. COLOMBIA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN COLOMBIA. TPX IMAGES OF THE DAY

أكدت السلطات الكولومبية أن 76 من أصل 81 راكبا لقوا حتفهم في حادث تحطم الطائرة التي تقل فريق تشابيكوينسي البرازيلي بكولومبيا، ونجا خمسة ركاب بينهم المدافع ألن روشل (27 عاما).

Published On 29/11/2016
المزيد من أمطار
الأكثر قراءة