ارتفاع قتلى الانهيارات الأرضية بكولومبيا

ارتفعت إلى 254 قتيلا حصيلة ضحايا فيضانات عارمة وانهيارات أرضية  بمدينة موكوا جنوبي غربي كولومبيا.

وقال الجيش الكولومبي في بيان إن الانهيارات أدت إلى جرح أربعمئة شخص وفقد نحو مئتين آخرين.

وكان الصليب الأحمر قد أحصى في وقت سابق 206 قتلى و202 جريح و220 مفقودا بعد الكارثة التي ضربت في وقت متأخر ليل الجمعة مدينة موكوا عاصمة إقليم بوتومايو.

وتسببت الأمطار الغزيرة أمس السبت في فيضان أنهار عدة لتغمر المياه والحطام المباني والطرق في موكوا وتشل حركة السيارات بعد ارتفاع الطين لأقدام عديدة.

وهطل 130 ملم من الأمطار مساء الجمعة الماضية، أي ما يزيد عن المعدل الشهري في موكوا بنسبة 30%.

ووصل الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس جوا إلى موكوا، التي يقطنها 345 ألف شخص، للإشراف على جهود الإنقاذ في ضواحي المدينة والتحدث مع العائلات المتضررة.

وأعلن سانتوس حالة الكارثة الرسمية من أجل تسريع عمليات الإنقاذ، وتعهد ببذل كل جهد ممكن لمساعدة المتضررين.

تحذيرات
وقال رئيس بلدية موكوا خوسيه أنطونيو كاسترو لإذاعة كاراكول المحلية "إنها منطقة كبيرة.. فاجأ الانهيار عددا كبيرا من المنازل".

وأضاف أنه تم تحذير الناس قبل وقت كاف، وأن الكثيرين تمكنوا من الخروج لكن الدمار لحق بأحياء عديدة وجسرين.

وشكلت السلطات مجموعة أزمة تضم مسؤولين محليين ووحدات عسكرية وفرقا من الشرطة والإغاثة لتنظيم أعمال البحث عن المفقودين وبدء إزالة مئات الأطنان من الركام.

وكان انهيار أرض وقع عام 2015 قد أسفر عن مقتل ما يقرب من ثمانين شخصا في سالغار بإقليم أنتيوكيا.

وتنهمر أمطار غزيرة ناجمة عن ظاهرة الـ"نينيو" المناخية منذ أسابيع عدة على منطقة الأنديز في شمال غرب أميركا اللاتينية، وتسببت في فيضانات في البيرو حيث أوقعت 101 قتيل وأكثر من 900 ألف منكوب، وفي الإكوادور حيث أحصي 21 قتيلا و1280 منكوبا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Rescue agencies look for bodies in a destroyed area after heavy rains caused several rivers to overflow, pushing sediment and rocks into buildings and roads in Mocoa, Colombia April 1, 2017. REUTERS/Jaime Saldarriaga

تسود حالة الحداد كولومبيا إثر انزلاق هائل للتربة أوقع أكثر من مئتي قتيل ومئات المفقودين والجرحى نتيجة أمطار غزيرة تنهمر على منطقة الأنديز. في وقت انقطعت إمدادات الطاقة ومياه الشرب.

Published On 2/4/2017
An aerial view shows a flooded area after heavy rains caused several rivers to overflow, pushing sediment and rocks into buildings and roads in Mocoa, Colombia April 1, 2017. Cesar Carrion/Colombian Presidency/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY.

قال مسؤولون اليوم السبت إن انهيارا أرضيا بإقليم بوتومايو الحدودي جنوب غرب كولومبيا تسبب في طمر منازل بأطنان من الطين والحطام خلال الليل، مما أدى إلى مقتل 112 وإصابة 120.

Published On 1/4/2017
Colombia's President Juan Manuel Santos talks during a news conference after a meeting with Colombian former President and Senator Alvaro Uribe at Narino Palace in Bogota, Colombia, October 5, 2016. REUTERS/John Vizcaino/File Photo

فاز الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس بجائزة نوبل للسلام للعام الحالي (2016)، بعد أن اختارته لجنة نوبل النرويجية من بين 376 اسما رشحوا لهذه الجائزة.

Published On 7/10/2016
المزيد من أمطار وسيول
الأكثر قراءة