إقالة وزير الداخلية وقائد شرطة باراغواي بعد احتجاجات عنيفة

Family members gather outside a police station to inquire about their relatives who were arrested during protests against a possible change in law to allow for presidential re-election in Asuncion, Paraguay April 1, 2017. REUTERS/Jorge Adorno
تجمع أقارب المعتقلين أثناء مظاهرة تطالب بوقف تغيير الدستور أمام شرطة العاصمة (رويترز)

دعا رئيس باراغواي هوراسيو كارتس يوم السبت لاستعادة النظام بالبلاد بعد احتجاجات عنيفة في العاصمة أسونسيون. وأقال كارتس كلا من وزير الداخلية وقائد الشرطة.
     
وكان محتجون غاضبون قد اقتحموا مبنى البرلمان أول أمس الجمعة وأشعلوا فيه النار، واحتلوا أجزاء من المبنى بعد أن قدم حزب الجمعية الوطنية الجمهورية (إي أن آر) الحاكم تعديلا دستوريا في جلسة مغلقة, وذلك لتسهيل عملية إعادة انتخاب الرئيس. 

وقتل رجل برصاص الشرطة خلال أعمال شغب يوم السبت، وذكرت صحيفتا "أولتيما هورا" و"إي بي سي كالور" أن القتيل رودريغو كوينتانا (25 عاما) عضو بالحزب الليبرالي المعارض، وتم إطلاق النار عليه قرب مقر الحزب في العاصمة أسونسيون.

‪متظاهرون أشعلوا النار بمبنى البرلمان في باراغواي احتجاجا على تغير محتمل في الدستور‬ (رويترز)‪متظاهرون أشعلوا النار بمبنى البرلمان في باراغواي احتجاجا على تغير محتمل في الدستور‬ (رويترز)

وأصيب أكثر من 30 شخصا في الاشتباكات مع الشرطة ومن بينهم أحد أعضاء البرلمان. وقال وزير الداخلية الجديد المؤقت ليزكانو في مؤتمر صحفي إن الحكومة تعمل على تحديد هوية المسؤولين عن الأحداث.

إقالة المسؤولين
وقالت وزارة الداخلية في بيان إنها ستفتح تحقيقا في موت كوينتانا، وأقال الرئيس كارتس في وقت لاحق وزير الداخلية تاديو روخاس وقائد الشرطة الوطنية.

وجاء تصويت مجلس الشيوخ في باراغواي على التعديل الدستوري يوم الجمعة خلال جلسة خاصة في مكتب مغلق وليس في قاعة المجلس. ووافق 25 عضوا على الإجراء بزيادة اثنين عن العدد المطلوب وهو 23 في المجلس المؤلف من 45 عضوا.

ووصف المعارضون للإجراء التصويت بأنه غير قانوني، ويقولون إنه سيضعف المؤسسات الديمقراطية في باراغواي.

وسيتطلب الاقتراح أيضا موافقة مجلس النواب، حيث يبدو أنه يحظى بتأييد قوي، وقال رئيس المجلس هوجو فيلازكويز إن التصويت الذي كان من المفترض إجراؤه السبت تأجل إلى أن يهدأ الوضع بالبلاد.

وسيتعين أيضا إجراء استفتاء شعبي لتغيير القانون الذي يمنع إعادة الانتخاب والذي أقر عام 1992 بعد سقوط الدكتاتور ألفريدو سترويستر في 1989.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

PPB204 - Asunción, -, PARAGUAY : Paraguayan presidential candidate for the Colorado Party, Horacio Cartes (L) and his Vice-President Juan Afara, wave after winning the elections in Asuncion on April 21, 2013. AFP PHOTO/Pablo PORCIUNCULA

أعلنت السلطات الانتخابية في باراغواي فوز رجل الأعمال المليونير هوراكيو كارتيس الذي يمثل حزب كولورادو (يمين وسط) في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد، ليعيد الحزب الذي حكم البلاد نحو ستين عاما حتى عام 2008 حين مني بالهزيمة أمام الحزب الليبرالي الحاكم.

Published On 22/4/2013
Paraguayan presidential candidate for the Colorado Party Horacio Cartes votes in Asuncion on April 21, 2013. AFP PHOTO/Pablo PORCIUNCULA

أظهرت النتائج الرسمية الجزئية واستطلاعات آراء الناخبين بعد الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة في باراغواي أن رجل الأعمال المليونير هوراكيو كارتيس -مرشح حزب كولورادو الذي يمثل يمين الوسط- في طريقه على ما يبدو للفوز في الانتخابات.

Published On 22/4/2013
f_Former Catholic bishop and Paraguayan presidential candidate for the Patrotic Alliance for Change party Fernando Lugo puts his fist up in Asuncion on April 17, 2008

يتوجه ناخبو باراغواي اليوم إلى مراكز الاقتراع لاختيار رئيس جديد في انتخابات تاريخية يتوقع أن تغير هيمنة حزب كولورادو المحافظ على الحكم بانتقالها إلى الأسقف السابق فرناندو لوغو. كما يتم اختيار نائب الرئيس وأعضاء مجلس الشيوخ وحكام المقاطعات.

Published On 20/4/2008

أفادت الأرقام الرسمية في انتخابات الرئاسة في باراغواي بأن المرشح المحافظ نيكانور دوارتي مرشح حزب كولورادو الحاكم، فاز في الانتخابات التي جرت أمس الأحد بعد حصوله على حوالي 38% من الأصوات.

Published On 28/4/2003
المزيد من دولي
الأكثر قراءة