إسرائيل تدشن "العصا السحرية" المضادة للصواريخ

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu steps off a David's Sling launcher system during a ceremony in which Israel declared its
نتنياهو خلال تفقده لمنظومة "العصا السحرية" في حفل تدشينها (رويترز)

دشنت إسرائيل بعد ظهر اليوم منظومة تعرف باسم "العصا السحرية" المضادة للصواريخ في قاعدة حاتسريم العسكرية بجنوب البلاد، وتهدف هذه المنظومة إلى اعتراض صواريخ متوسطة المدى. 

وفي كلمة له في حفل التدشين، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "إننا نكشف اليوم عن دعامة كبيرة لقوة إسرائيل، فهذه المنظومة تنضم إلى تجديدات تكنولوجية سابقة كالقبة الحديدية ومنظومة  الحيتس". 

وأضاف أن هذا النظام الدفاعي سيحمي إسرائيل من كل هجوم صاروخي محتمل.

وأشار نتنياهو إلى أن "العصا السحرية" هي تطوير إسرائيلي أصلي إذ يتضمن تكنولوجية خارقة، مؤكدا أن إسرائيل تبقى الرائدة في العالم بهذا المجال. 

وأوضح أنه رغم الأهمية التي يوليها للقدرات الدفاعية، فإنه يتعهد بالاستباق بضرب من يسعى للهجوم على إسرائيل وبالقضاء على من يهدد وجودها.  

غير أن قائد قيادة الدفاع الجوي في سلاح الجو الإسرائيلي تسفيكا حايموفيتش قال لصحيفة تايمز أوف إسرائيل الشهر الماضي قبل تشغيل النظام، إنه مع توسيع العصا السحرية لإمكانيات الجيش الإسرائيلي فإن ذلك "ليس كافيا على الإطلاق"، وأضاف "ليست منظومة سحرية".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قالت مصادر أمنية إسرائيلية إن قوات الجيش الإسرائيلي تعكف على تطوير منظومة خاصة برصد الغطاسين تحت الماء، تكون قادرة على تشخيص التحركات والأجسام، ونقل هذه المعطيات فور التقاطها لمركز القيادة.

30/3/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة