أردوغان: التحالف الصليبي يمنع عضوية تركيا بالاتحاد الأوروبي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يستغرب الهدف من الاجتماع الذي عقده زعماء دول الاتحاد الأوروبي مع البابا في الفاتيكان قبل عدة أيام وفي الفترة التي شهدت العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي توترا حادا. وأكد أردوغان أمام حشد جماهيري أن ما سماه بالتحالف الصليبي هو السبب وراء رفض عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.
أردوغان أكد أن الاستفتاء الشعبي سيكون بمثابة تقييم لعضوية الاتحاد الأوروبي (الجزيرة)

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن ما سماه بالتحالف الصليبي هو السبب وراء رفض عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.

وأكد أردوغان أمام حشد جماهيري أنه يستغرب الهدف من الاجتماع الذي عقده زعماء دول الاتحاد مع البابا في الفاتيكان قبل أيام في الفترة التي شهدت العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي توترا حادا.

وقال أردوغان إن الشعب التركي سيلقن زعماء الدول الغربية درسا جيدا "هم كذبوا علينا مدة 14 عاما، وما زالوا مستمرين في ذلك"، مشددا على أن الاستفتاء الشعبي سيكون أيضا بمثابة "تقييم لعضوية الاتحاد الأوروبي".

وكان أردوغان قد أعلن الشهر الماضي أن حكومته قد تجري استفتاء على استمرار عملية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

وأضاف وقتها أن هذا الاستفتاء في حال إجرائه سيكون بعد استفتاء 16 أبريل/نيسان في تركيا حول تعزيز صلاحيات الرئيس، واعتبر أن تحقيق الفوز في استفتاء أبريل/ نيسان يعني "بداية قطيعة" مع أوروبا.

وتشهد العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي توترا على خلفية منع تجمعات تركية في دول أوروبية عدة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنّهم عازمون على "تخليص البلاد والمواطنين الأكراد من إرهاب منظمة "بي كا كا".

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه عازم على تخليص البلاد والمواطنين الأكراد من “إرهاب حزب العمال الكردستاني”، واصفا الحزب بأنه “العدو الرئيس لتركيا واستقرارها”.

Published On 1/4/2017
BERLIN, GERMANY - NOVEMBER 28: Dr. Bruno Kahl, President of the BND speaks at the 60th anniversary of the BND ceremony at the substation on November 28, 2016 in Berlin, Germany. Bruno Kahl, President of the German Federal Intelligence Service (Bundesnachrichtendienst, or BND), speaks at an event to mark the 60th anniversary of the BND on November 28, 2016 in Berlin, Germany. The BND was originally established with the main task of spying against the Soviet Union and communist East Germany during the Cold War. Today it is primarily involved in fighting international terrorism. (Photo by Mika Schmidt - Pool/Getty Images)

استدعت أنقرة القائم بالأعمال الألماني للاحتجاج على تصريحات رئيس الاستخبارات الخارجية الألماني التي قال فيها إنه غير مقتنع بأن المعارض التركي فتح الله غولن هو المسؤول عن محاولة الانقلاب الفاشلة.

Published On 21/3/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة