تيلرسون: أميركا تراجع مسألة رفع العقوبات عن إيران

تيلرسون (يسار) يقول إن ترمب وجه بتقييم تأثير عقوبات إيران على الأمن القومي (رويترز)
تيلرسون (يسار) يقول إن ترمب وجه بتقييم تأثير عقوبات إيران على الأمن القومي (رويترز)

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إن إيران لا تزال ملتزمة بتعهداتها وفق الاتفاق النووي، ولكنه تحدث عن خطط لتقييم رفع العقوبات عنها بالنسبة للأمن القومي الأميركي، وأعرب في الوقت ذاته عن القلق بشأن دور إيران كدولة راعية لما سماه الإرهاب.

وأضاف تيلرسون -في رسالة إلى مجلس النواب- أن الرئيس دونالد ترمب وجه بمراجعة للعقوبات على إيران تقوم بها الوكالات تحت قيادة مجلس الأمن القومي.

وأوضح أن الوكالات ستراجع خطة العمل الشاملة المشتركة التي ستقيم ما إذا كان تعليق العقوبات الخاصة بإيران سيكون حيويا لمصالح الأمن القومي للولايات المتحدة.

يُشار إلى أن العلاقات بين واشنطن وطهران شهدت توترا منذ تسلم ترمب السلطة في يناير/كانون الثاني الماضي، حيث وصف الرئيس الأميركي الاتفاق النووي مع إيران بالمشين.

كما انتقد ترمب تسليم الإدارة السابقة بقيادة باراك أوباما ملايين الدولارات لإيران "دون مبرر" وفق الاتفاق النووي مع الدول الكبرى، والذي ينص على موافقتها على الحد من أنشطتها النووية مقابل تخفيف العقوبات الدولية عنها.

وكان الكونغرس أجل مطلع الشهر الجاري اعتماد مشروع قانون لفرض عقوبات جديدة على إيران، على خلفية تجارب صواريخ بالستية وغيرها من الأنشطة غير النووية.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

حذرت وزارة الخارجية الروسية بأن هناك مخاوف من احتمال خروج إيران من معاهدة البرنامج النووي، مشيرة إلى أن العقوبات والخطاب القاسي لواشنطن يشكلان خلفية سلبية للغاية لتنفيذ الاتفاق النووي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة